المتحف الكبير يستعد لاستقبال آثار حفائر سوق الخميس بالمطرية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتحف الكبير يستعد لاستقبال آثار حفائر سوق الخميس بالمطرية

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 26 مارس 2017 - 8:10 م | آخر تحديث: الأحد 26 مارس 2017 - 8:10 م
يستعد المتحف المصري الكبير لاستقبال 11 قطعة أثرية ثقيلة من حفائر أرض سوق الخميس بالمطرية، وهي من اكتشافات البعثة المصرية الألمانية.

صرح بذلك دكتور أسامة أبوالخير مدير عام شئون الترميم بالمتحف الكبير، مشيرًا إلى أنه من أهم هذه القطع كتلة من الحجر الجيري عليها كتابات هيروغليفية وبها خرطوشان للملك رمسيس الثاني وعليها منظر في الجزء العلوي يرتدي تاج الخبرش.

من جانبه، أكد عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الاثار بالمتحف الكبير، إن اللجنة التي شكلها الدكتور خالد العناني وزير الآثار قامت بإعداد تقارير الحالة لكل قطعة من القطع المختارة لإثبات حالتها قبل أعمال الترميم الأولى والتغليف، مشيرًا إلى أن اللجنة قامت بتغليف القطع بأسلواب علمي، بما يضمن سلامة وحماية القطع الأثرية أثناء أعمال النقل.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم إدخال القطع فور وصولها إلى منطقة ترميم الآثار الثقيلة لتخضع لأعمال الترميم والصيانة، مشيرًا إلى أن وحدة الاختيارات الأثرية برئاسة ناصف عبد الواحد قامت بعمل محاضر الاختيارات لتلك القطع بين منطقة آثار المطرية وبين المتحف الكبير، وسوف يتم تسليم القطع إلى تامر النواجى رئيس وحدة الآثار الثقيلة بالمتحف الكبير.

وتابع أنه قد تم تسجيل تلك القطع بدفتر قيد الآثار بالمتحف الكبير، لافتًا إلى أن اللجنة قد ضمت كلا من عبد الغني أبو رحاب، وعبد العزيز سلطان، وعصام صقر، والحسين أحمد، ورضا الليثي، وسامح أحمد، ورزق دياب، وباسم مجدي، وسيف محمد.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك