ماكرون: لم أحسم الانتخابات الفرنسية.. و«سنناضل» ضد لوبن - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماكرون: لم أحسم الانتخابات الفرنسية.. و«سنناضل» ضد لوبن

كتبت ــ هايدى صبرى:
نشر في: الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:49 م
بعد موجة من الانتقادات تعرض لها المرشح الوسطى للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون، لإعطائه انطباعا وكأنه فاز بالانتخابات، أكد ماكرون أن فوزه ليس محسوما، وأنه «سيناضل» ضد زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن، التى تحاول استقطاب أصوات اليسار المتطرف.
وقال ماكرون، خلال لقاء بمحطة «فرانس 2» اليوم، إن «لا يوجد شىء محسوم» فى الدورة الثانية من الانتخابات، لاسيما أن لوبن تريد أن «تحصد أصوات الداعين للقومية من اليمين واليسار».
وأضاف أنه «قبل ثلاثة أشهر لم يتوقع أحد تأهلى للدورة الثانية، لذا عندما أشارت النتائج إلى تصدرى الجولة الأولى كنت سعيدا، وأعتقد أنه من حقى أن أحتفل».
من جانبها، ذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، اليوم، أن ماكرون، الذى حصل على أعلى نسبة أصوات فى الجولة الأولى، أعرب عن حزنه لعدم حسم مرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون موقفه فى الجولة الثانية، واستقطاب زعيمة اليمين المتطرف مزيدا من مناصرى اليسار المتطرف، قائلا إنه «عام 2002 لم يتردد ميلانشون فى الدعوة لتأييد جاك شيراك، فى مواجهة زعيم اليمين المطرف جان مارى لوبن، فى حين أنه حتى الوقت الراهن لم يحسم أمره لصالحى، لمجابهة اليمين المتطرف».
وكان الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، حذر أمس، من أن فوز ماكرون خلال الدورة الثانية ليس مضمونا، معتبرا أنه يجب عدم الاستهانة بالنتيجة التى حققتها الجبهة الوطنية.
وقال أولاند خلال زيارة لغرب فرنسا «أعتقد أنه من المناسب أن نكون فى غاية الجدية وفى حالة تعبئة كاملة، وعلينا أن نعتبر أن لا شىء مضمونا بعد، وأن الفوز يجب أن ينتزع وأن نستحقه».
فى المقابل، انتقدت لوبن خلال لقائها بمحطة «تى.إف.1» ماكرون، معتبرة أنه مرشح «الأوليجارشية» (النخبة)، وأنها مرشحة الشعب، مشيرة إلى أنه سيجعل فرنسا خاضعة للاتحاد الاوروبى وألمانيا، داعية ناخبى اليسار المتطرف إلى التصويت لصالحها.
من جهته، قال المتحدث الرسمى باسم حملة ميلانشون، ألكسيس كوربيير أن «التصويت لصالح ماكرون، أو الامتناع عن التصويت أنبل بكثير من التصويت لصالح مرشحة اليمين المتطرف»، بحسب صحيفة «لوفيجارو».
من جانبه، أشار مدير معهد دراسات العلوم السياسية «سى.فى.بوف»، سيرجى جالام، إلى أن الامتناع عن التصويت وإبطال الأصوات فى الجولة الثانية سيصب فى صالح لوبن، مضيفا أنه إذا رفض 30% التصويت فإنها ستفوز.
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأى أجراه معهد «أوبنيون واى» لدراسات الرأى العام، ونشرت نتائجه أمس، أن ماكرون سيحصل على أصوات 60% من الناخبين، مقابل 40% لصالح منافسته لوبن، وأجرى الاستطلاع على عينة قوامها 2828 فرنسيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك