مصدر حكومى: وقف تصدير الأسماك يخفض الأسعار ويوفر الإنتاج للسوق المحلية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر حكومى: وقف تصدير الأسماك يخفض الأسعار ويوفر الإنتاج للسوق المحلية

بورسعيد تصوير هبه خليفة
بورسعيد تصوير هبه خليفة
كتب ــ السيد علاء
نشر في: الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:57 م
- خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى و200 ألف طن أسماكا لمواجهة زيادة الطلب

تسبب الارتفاع الهائل فى أسعار الأسماك التى كانت أرخص البروتينات بالنسبة للمواطن المصرى والبديل الآمن للحوم والدواجن، فى دفع الحكومة لإصدار قرار وقف تصدير الأسماك للخارج فى محاولة لتخفيض الأسعار.

وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة، إن قرار وقف تصدير الأسماك «صائب» فى ظل وصول إجمالى كميات الأسماك المُصدرة سنويا إلى الخارج ما بين 40 و 50 ألف طن أسماك بمختلف الأنواع والأصناف البحرية المختلفة، ومشيرا إلى أن كميات التصدير ازدادت خلال الـ3 شهور الماضية بنسب كبيرة جدا وصلت إلى أكثر من 120 ألف طن.
وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن هيئة الثروة السمكية ستدرس القرار وتبعاته والطرق السليمة لتطبيقه خاصة أن هناك دولا تعتمد على مصر فى استيراد الأسماك المصرية من الدنيس والقاروص، بينما ستوفر مسألة وقف التصدير نحو 60% من إنتاج المزارع السمكية الذى كان مخصصا للتصدير.
وأوضح أن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الأسماك بنسب كبيرة خلال الأيام الماضية سببه التصدير، لافتا إلى أنه لم يكن هناك أية ضوابط أو مراعاة لاحتياجات السوق المصرية، رغم ضرورة موازنة الأسعار، بحيث لا يكون التصدير على حساب ارتفاع الأسعار فى السوق المحلية، ومؤكدا أن قرار وقف التصدير سيحل الأزمة بشكل كبير وتعود أسعار الأسماك أقل بكثير من أسعارها حاليا.
وأكد أنه من غير المقبول بالنسبة للمستهلكين أن تصل أسعار البلطى الذى يعتبر «سمك الغلابة» ــ بحسب تعبيره ــ إلى 40 جنيها بعدما كان بعشرة جنيهات فقط منذ ثلاثة أشهر، أو أن يصل البورى إلى 75 جنيها بعدما كان بـ30 جنيها فقط، ويبلغ سعر الدنيس إلى 180 جنيها بدلا من 80 جنيها الشهر الماضى، وكذلك زاد سعر الجمبرى الوسط المستورد ليبلغ ٢٣٠ جنيها بعدما كان بـ80 جنيها فقط الشهر الماضى.
ولفت إلى أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع فى الإنتاج السمكى، لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك بسبب الزيادة السكانية وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن احتياجات الاستهلاك المحلى تصل إلى مليون و940 ألف طن.
وقال رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية الأسبق، فتحى عثمان، إن نصيب الفرد فى مصر من الأسماك يبلغ 21 كيلو سنويا، مشيرا إلى أن ذلك المتوسط أكبر من المتوسط العالمى لنصيب البالغ 19.5 كيلو سنويا.
وأضاف عثمان، لـ«الشروق»، أن قرار وقف التصدير، سيجعل هناك فرصة كبيرة فى القضاء على زيادة الأسعار كما أن السرعة فى تنفيذ المشروعات القومية للاستزراع السمكى التى أمر بها الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى ستقام فى كفر الشيخ، ستزيد إنتاج الأسماك بنسبة 10% يتوقع زيادتها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك