الصين تدشن أول حاملة طائرات محلية الصنع - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين تدشن أول حاملة طائرات محلية الصنع


نشر في: الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:51 م
ــ الإعلام الرسمى: «تايب 001 إيه» لن تدخل الخدمة قبل 3 سنوات.. ومحكمة تدين أمريكية بالتجسس ثم تأمر بترحيلها
دشنت الصين، اليوم، أول حاملة طائرات محلية الصنع، والتى ستنضم إلى أخرى كانت قد اشترتها مستعملة من أوكرانيا. جاء ذلك بالتزامن مع إصدار محكمة صينية حكم بسجن أمريكية ثلاث سنوات ونصف السنة بتهمة التجسس قبل أن تأمر بترحيلها إلى الولايات المتحدة.
وذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أنه من غير المتوقع أن تدخل حاملة الطائرات، التى صممت فى الصين وبنيت فى ميناء داليان بشمال شرق البلاد، الخدمة قبل عام 2020، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الحاملة الجديدة ويطلق عليها اسم «تايب 001 إيه» نقلت من الحوض الجاف إلى المياه فى أجواء احتفالية أقيمت بحوض بناء السفن فى إقليم لياونينج.
وهذه هى ثانى حاملة طائرات للصين بعد أن قامت البحرية الصينية بإصلاح وتجديد حاملة طائرات صنعها الاتحاد السوفيتى كانت اشترتها من أوكرانيا وتسمى لياونينج.
ويبلغ طول الحاملة الجديدة 315 مترا وعرضها 75 مترا، وتستطيع حمل نحو 70 ألف طن وسرعة إبحار تصل إلى 31 عقدة، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.
من جانبها، قالت صحيفة «ذا بيبر» وهى نشرة صينية رسمية إن الحاملة الجديدة أكبر قليلا من لياونينج ولكن تتشابه الخطوط العريضة.
بدوره، ذكر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (مقره واشنطن)، أنه من المتوقع أن تكون الحاملة الجديدة قادرة على حمل ثمانى طائرات أخرى أكثر من الحاملة لياونينج التى يمكن أن تحمل ما يصل إلى 24 طائرة مقاتلة و 17 طائرة مروحية.
وتخطط الصين لتوسيع قواتها البحرية كجزء من عملية إصلاح واسعة النطاق لجيشها الذى يهدف الرئيس شى جين بينج إلى تحويله إلى قوة قتالية أصغر حجما ولكن أكثر ذكاء.
ويأتى تدشين حاملة الطائرات عقب احتفال الصين، يوم الأحد، بالذكرى 68 لتأسيس البحرية الصينية ووسط تصاعد التوتر مجددا بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بسبب البرامج النووية والصاروخية لبيونج يانج.
من جهة أخرى، قضت محكمة صينية، أمس الأول، بسجن ساندى فان جيليس وهى أمريكية من أصول صينية لمدة ثلاث سنوات ونصف بتهمة التجسس، وأمرت بترحيلها إلى الولايات المتحدة.
وقال محاميها شانج باوجون إن «جيليس اعترفت بالذنب أثناء محاكمة جرت فى مدينة نانينج فى جنوب غرب البلاد، ولا تعتزم الطعن على الحكم».
وفيما لم تنشر الحكومة تفاصيل التهم المنسوبة إلى جيليس، قال محاميها إنه نظرا لأن القضية تتعلق «بأسرار الدولة» فلا يمكنه كشف تفاصيل الحكم قبل نشره رسميا وهو ما يتوقع أن يتم خلال 5 أيام.
يشار إلى أن التعريف الصينى لأسرار الدولة فضفاض للغاية، إذ يتضمن كل شىء من التوجيهات الحكومية إلى أعياد ميلاد كبار الزعماء. ويمكن أيضا اعتبار معلومات سرا من أسرار الدولة بأثر رجعى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك