«القابضة للمياه»: قد نلجأ لتصميم شبكات تصريف الأمطار بعد التغيرات المناخية الأخيرة - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 10:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القابضة للمياه»: قد نلجأ لتصميم شبكات تصريف الأمطار بعد التغيرات المناخية الأخيرة

كتب- محمد علاء:
نشر في: الخميس 26 أبريل 2018 - 2:40 م | آخر تحديث: الخميس 26 أبريل 2018 - 2:40 م

• «رسلان»: موجة الأمطار الأخيرة فاقت طاقة شبكات الصرف الحالية.. و32 معدة لشفط تجمعات المياه

قال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ممدوح رسلان، إن حالة الطوارئ القصوى التي أعلنتها الشركة مستمرة حتى غدا الجمعة؛ للتعامل مع تجمعات المياه، الناتجة عن موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد اليومين الماضيين.

ونوَّه «رسلان»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، بأن ما يزيد عن 32 معدة متمركز منذ بدء الأزمة في عدد من المواقع التي شهدت أزمات، مضيفًا: «كما دفعت الشركة بعدد من معداتها لمعاونة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في شفط تجمعات المياه في القاهرة الجديدة».

وانتقلت مسئولية إدارة ملف محطات مياه الشرب والصرف الصحي في أغلب المدن الجديدة، ومن بينها: مدينة القاهرة الجديدة، إلى هيئة المجتمعات العمرانية، مع بداية العام الجاري.

وأشار إلى أن الشركة تتابع بصفة مستمرة النشرات الجوية وتحدد بناءً عليها درجة الاستعداد، التي تشمل درجتها القصوى تفريغ شبكات الصرف وزيادة معدلات رفع المياه، مع تمركز معداتها في النقاط المتوقَّع أن تشهد أزمات.

وقال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن مصر خالية من شبكات تصريف الأمطار، واستدرك: «وإن كانت شبكات الصرف العادية مصممة لاستيعاب كميات الأمطار العادية، من خلال بالوعات المطر الموجودة بالفعل بجانب الأرصفة وعند مطالع الكباري في معظم المحافظات».

وأضاف: «إلا أن الموجة الأخيرة شهدت سقوط كميات مياه أكبر من قدرة الشبكات في عدد من المناطق»، مؤكدًا أن دولًا قليلة، خاصة المطيرة، تلجأ لشبكات خاصة لتصريف مياه الأمطار، متابعا: «وإيجاد مثل هذه الشبكات أمرا مكلفا للغاية»، واستدرك: «لكن في ظل التغيرات المناخية التي نعيشها قد نراجع الأمر، وندرس مدى إمكانية إنشاء مثل هذه الشبكات في مصر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك