«الخرطوم» تستنكر تصريحات سفير الإتحاد الأوروبي بشأن التطرف في السودان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخرطوم» تستنكر تصريحات سفير الإتحاد الأوروبي بشأن التطرف في السودان

الإتحاد الأوروبي
الإتحاد الأوروبي
الخرطوم - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 26 مايو 2015 - 2:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2015 - 2:03 م

استنكرت حكومة الخرطوم، حديث دول الاتحاد الأوروبي بشأن مخاوفهم من انتشار التطرف بالسودان، وتأثيره على العلاقات مع أوروبا وإقامة حوار صريح وجاد بين الطرفين.

ووصف وزير خارجية السودان علي كرتي، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، حديث الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن بأنه "جنون"، ودليل على عدم الجدية وتملص من الحوار، وقال إن "الحكومة السودانية ليس لها أي علاقة بالتطرف، وأنها هي نفسها ضحية للتطرف".

وأضاف كرتي، أنه إذا كان الاتحاد الأوروبي جاد في حديثه عن الحوار الوطني المباشر، فالحكومة السودانية جادة أيضا في ذلك، مشيرا إلى أن من يريد فتح باب الحوار لا يضع العراقيل بأحاديث عن التطرف الذي تعاني منه السودان، حتى قبل الإجابة على طلبه.

وفي تعليق لوزير خارجية السودان، عن زيارة وفد الحركة الشعبية -قطاع الشمال- للسويد، جدد -في هذا الصدد- رفض حكومة الخرطوم استضافة دول الاتحاد الأوروبي للحركات المسلحة، وقال كرتي، إذا "لم يكن هناك موقف واضح من الاتحاد الأوروبي تجاه دفع الحركات المتمردة للعودة للتفاوض لا أعتقد أنها تشكل علامة إيجابية في العلاقات بين السودان والاتحاد الأوروبي".

كما كشف وزير خارجية السودان، عن موافقة بلاده على طلب الاتحاد الأوروبي وحكومة النرويج للقاء مع الرئيس عمر البشير، وقال" تم إبلاغهم أن الزيارة ستتم عقب أداء الرئيس البشير للقسم الجمهوري في الثاني من يونيو المقبل"، موضحا أن "الزيارة تتعلق بمستقبل وأمن واستقرار جنوب السودان".

تجدر الإشارة، إلى أن سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم يولشيني، قد أعرب في تصريحات له مؤخرا عن قلق الاتحاد الأوروبي بشأن تصاعد التطرف في المنطقة، وقال إن "المتطرفين يحاولون تصوير الاتحاد الأوروبي بأنه معادي للسودان"، ووصفهم بأنهم قلة ولكن صوتهم صاخب، مؤكدا أن السودان ليس محصن من العنف الذي يتصاعد في المنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك