بدء الاجتماعات التخصصية بين الجانبين المصري والروسي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء الاجتماعات التخصصية بين الجانبين المصري والروسي

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 26 مايو 2015 - 12:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2015 - 12:16 م

بدأت الاجتماعات التخصصية بين الجانبين المصري والروسي، اليوم الثلاثاء، لعرض مجالات التعاون المشترك في القطاعات المتخصصة كالنقل وصناعة السفن والطاقة.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير النقل المهندس هاني ضاحي، بجلسة التعاون في المشروعات العالمية، إننا "نأمل أن تأتي الاجتماعات بثمارها"، مشيرا إلى أن إنشاء صندوق الاستثمار الذي تم الإعلان عنه بمشاركة صندوق الاستثمار الروسي وصندوق أبوظبي والبنوك المصرية يعد بداية حقيقية ونقطة للانطلاق ليكون ذراعا للتمويل يساعد على إنشاء المشروعات الكبرى.

ولفت إلى أن مصر تمر بأزهي أوقاتها بعد الفترات العصيبة التي مرت بها منذ عام 2011، مشيرا إلى أن مصر تتمتع باستقرار سياسي وأمني وتشهد تنمية اقتصادية شاملة في كافة النواحي من حيث الإنشاءات والمشروعات الاقتصادية والتنموية والمشروعات العملاقة المتمثلة في مشروع ازدواج الممر الملاحي وما يعقبه من تنمية شاملة تشمل تنمية 6 مواني بحرية لتبدأ من غرب بورسعيد وتنتهي بجنوب القناة بالعين السخنة.

وأشار محلب إلى أنه تم إعداد المخططات النهائية للمشروعات وسيتم طرحها تباعا مع افتتاح الممر.

وقال محلب، إننا "لدينا العديد من المشروعات القومية منها إنشاء شبكة الطرق القومية تمثل 3400 كيلو متر، فضلا عن مشروعات التنمية الزراعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فهناك زخم من المشروعات الكبرى مما يعد مؤشرا قويا للتنمية الاقتصادية".

وأضاف رئيس الوزراء، أننا "نرحب ببداية تعاون وعودة للعلاقات الاقتصادية المصرية الروسي في ظل دعم سياسي كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإعادة العلاقات الوطيدة التي بدأت في الخمسينيات، والتي أثمرت عن بناء السد العالي ومجمع الحديد والصلب".

ولفت إلى أنه سيتم خلال المباحثات اليوم مناقشة النقل السككي والمناطق اللوجستية والموانئ الجافة وتطوير الموانئ البحرية والبنية الأساسية والانفاق وصناعة السفن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك