فصل طالبة بـ«عين شمس» بسبب تيران وصنافير.. وتشديدات أمنية في الجامعات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فصل طالبة بـ«عين شمس» بسبب تيران وصنافير.. وتشديدات أمنية في الجامعات

الدكتور عمرو الأتربي عميد كلية التجارة
الدكتور عمرو الأتربي عميد كلية التجارة
كتب ــ هانى النقراشى ووفاء فايز:
نشر في: الخميس 26 مايو 2016 - 4:59 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2016 - 4:59 م
- تحرير 84 محضر غش بالقاهرة.. وفصل 92 طالبًا بحلوان لمدة فصل دراسى وحرمان 21 طالبًا من مادتين بسبب الشغب

واصلت جامعات القاهرة الكبرى امتحانات الفصل الدراسى الثاني، وسط تأمين كبير من قبل أفراد الأمن الإداري التابع لكل جامعة، وتوفير سبل الراحة، وتوفير أعداد المراقبين لخدمة الطلاب، مع التأكيد على تطبيق مواد قانون تنظيم الجامعات مع حالات الغش والشغب، وفى جامعة عين شمس.

وقال الدكتور عمرو الأتربي عميد كلية التجارة، إنه تم فصل إحدى الطالبات لمدة فصل دراسى فقط وليس نهائيا، بسبب تظاهرها للاعتراض على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التى قضت بتناول مصر عن جزيرتى تيران وصنافير.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، لـ«الشروق» عن تحرير 84 محضر غش للطلاب منذ بداية امتحانات الفصل الدراسى الثانى وحتى اليوم.

وأضاف الخشت، أن الطالب الذى يضبط بالغش يحول للتحقيق ثم مجلس تأديب ابتدائى، ويحصل الطالب على عقوبة حددها قانون تنظيم الجامعات، حيث تكون العقوبات التى حددها القانون بداية من التنبيه وحتى الفصل النهائى من الجامعة وعددها 13 عقوبة تتدرج فى القانون، مشيرا إلى أن من حق الطالب التقدم بتظلم وبعدها يحول لمجلس تأديب استئنافى.

وفى جامعة حلوان، أعلن الدكتور جمال شكرى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لـ«الشروق» عن ضبط 92 حالة غش منذ بداية امتحانات الفصل الدراسى الثانى، مشيرا إلى أنه تم تطبيق مواد قانون تنظيم الجامعات على هؤلاء الطلاب، وصدر بشأنهم قرار مجلس التأديب الابتدائى بالفصل من جميع مواد الفصل الدراسى.

وأضاف شكرى، أنه تم ضبط 21 حالة شغب للطلاب، موضحا أنه تم حرمان هؤلاء الطلاب من المادة التى أثاروا فيها الشغب والمادة التى تليها.

وفى جامعة عين شمس، قال الدكتور عمرو الإتربى عميد كلية التجارة، إنه تم فصل إحدى الطالبات لمدة فصل دراسى فقط وليس نهائيا، بسبب تظاهرها للاعتراض على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتنازل عن جزيرتى تيران وصنافير، مضيفا أن مجلس تأديب الكلية أصدر قرار الفصل بسبب مخالفة الطالبة للأعراف الجامعية وترديد هتافات معادية للدولة وأجهزتها قائلا: «دى إخوان».

وردا على شكاوى عدد من الطلاب الممتحنين حول إجراء الامتحانات فى ممرات الأدوار داخل الكلية، قال الأتربى لـ«الشروق» إن الكلية بها 70 ألف طالب بمختلف الفرق والشعب ونسعى جاهدين لتوفير أماكن كثيرة لإجراء الامتحانات لهم، مشيرا إلى أنه يتم إجراء الإمتحانات فى جميع القاعات والمدرجات، ولكن نظرا لزيادة أعداد طلاب الكلية يتم إجراء الامتحانات فى الممرات أيضا، لاستيعاب كل هذه الأعداد، خصوصا أن الامتحانات تجرى فى وقت واحد وعلى 3 فترات يومية.

وأوضح الإتربى، أن هذه الممرات أفضل من إجراء الامتحانات فى خيام، خوفا على الطلاب من حرارة الشمس، لافتا إلى أنه يتم توفير الجو الهادئ للطلاب الممتحنين فى هذه الممرات، مع تشغيل عدد كبير من المراوح وتوفير مبردات مياه لهم، ومنع أية أعمال شغب أو تشويش عليهم.
وتابع الأتربى: «نحن جامعات فقيرة والميزانية المخصصة لنا من الدولة لا تكفى، بالإضافة إلى مشكلة الكثافة الطلابية، وهو ما يجعلنا غير قادرين على توفير أماكن أخرى.

وفيما يخص طلاب كلية الحقوق، قررت إدارة الكلية إجراء الامتحانات لبعض الفرق فى الخيام التى تقع بالقرب من مطبعة الجامعة، وذلك لاستيعاب الأعداد الضخمة بالكلية، وكشف مصدر مسئول بالكلية أن بعض الجامعات تعانى من مشكلة توفير قاعات إضافية للطلاب الممتحنين، بسبب ضعف موارد هذه الجامعات وعدم إمكانية توفير قاعات، بالإضافة إلى إجراء الامتحانات بالكليات فى وقت واحد، وهو ما يؤدى للتزاحم والتفكير فى توفير ممرات وخيم لاستيعاب هذه الأعداد.
وأشار المصدر لـ«الشروق»، إلى أن إنشاء فروع جديدة للجامعات سيعمل على حل أزمة الكثافة الطلابية وأماكن الامتحانات، وذلك لسهولة تخصيص وإنشاء قاعات أكبر فى الفروع الجديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك