«الصحة»: 6 جنيهات الحد الأقصى لزيادة سعر الدواء.. والعقوبات مصير المخالفين - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: 6 جنيهات الحد الأقصى لزيادة سعر الدواء.. والعقوبات مصير المخالفين

تصوير- محمد الميمونى
تصوير- محمد الميمونى
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 26 مايو 2016 - 4:05 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2016 - 6:52 م
- وزير الصحة: مجلس الوزراء أضاف فقرة توضيحية للقرار وهي «الموافقة على زيادة أسعار الأدوية المتداولة في السوق المصري بحد أقصى 6 جنيهات للعبوة الواحدة بما تحتويه من شرائط»
قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، إن مجلس الوزراء ناقش خلال الاجتماع قرار رفع أسعار الأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيها بنسبة 20%، لافتًا إلى أن القرار تم تفسيره بشكل مخالف لما هو مستهدف منه، مما جعل بعض الشركات والصيدليات تقوم برفع أسعار الدواء بشكل مبالغ فيه حيث تم استغلال القرار لزيادة أسعار بعض الأدوية، وهو ما عاني منه المواطن المصري.

وأضاف وزير الصحة، في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء قرر إضافة فقرة توضيحية للقرار تحكم وتفعل القرار وهي مفادها أن «الموافقة على زيادة أسعار الأدوية المتداولة في السوق المصري بحد أقصى 6 جنيهات للعبوة الواحدة بما تحتويه من شرائط»، حيث تم عمل جداول لأصناف الأدوية والأسعار عليها ويتضمن السعر والصنف بعد التعديل بحيث لا يكون هناك مكان للتلاعب علي المواطنين وسوف يتم تعميم وإعلان ذلك عن الأدوية في وسائل الإعلام غدًا حتى يتم تداولها للمريض قبل الصيدلي والموزع والمنتج.

وأوضح وزير الصحة أن القرار ينفذ فورًا وتعتبر القوائم المعتمدة من قبل مجلس الوزراء هي المرجعية للسعر الجبري للتشكيلات المباعة حاليا للمستحضرات المسجلة المتداولة والمباعة في السوق المصري في كافة المؤسسات الصيدلية في جميع أنحاء الجمهورية.

وأشار وزير الصحة إلى أنه سيتم توزيع الجداول على الصيداليات والشركات ومراكز التوزيع؛ لافتا إلى أن هناك ألف صيدلي سيقومون بمتابعة ومراجعة 70 ألف صيدلية و45 صيدليا سيقوموا بمراجعة شركات الإنتاج، ومجموعة أخرى من الصيادلة سيقومون بمراجعة شركات التوزيع.

وأضاف وزير الصحة أنه سيتم توقيع عقوبات على المخالف، حيث أن أي شركة أو موزع أو صيدلة مخالفة سيتم تحريز المستحضر المخالف ووقف التعامل مع الشركة المنتجة وتحويل الشركة المخالفة للنيابة العامة طبقا للقانون، كما سيتم بالنسبة لشركات التوزيع ومخازن الأدوية تحريز المستحضر المخالف وتحويل المخالفين للنيابة العامة من خلال إدارات التفتيش.

وبالنسبة للصيدليات، قال وزير الصحة، إنه سيتم تحويل الصيدلي المخالف للنيابة العامة وإغلاق الصيدلية إداريا بقرار الصيدلية اعتمادا علي المحافظة التابعة لها.. موضحًا أن قرار تحريك الأسعار كان يستهدف عودة الأدوية المختفية من الأسواق، وأنه إذا لم تعود هذه الأدوية خلال ثلاثة أشهر سوف يتم غلق الشركات المخالفة لذلك.

وقال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، إن أي خلل في القطاع الصحي سوف يقوم بمواجهته شخصيا بمنتهي الحزم.. موضحًا أنه تم إغلاق 175 منشأة طبية سواء مراكز أو عيادات على مستوى الجمهورية وذلك بعد جولة لمدة أسبوع على 750 منشأة في 27 محافظة على مستوى الجمهورية.. مشيرًا إلى أن قرار إغلاق المنشآت جاء لارتكابهم مخالفات طبية وعدم الحفاظ على سلامة المريض وغيرها من الأسباب التى أدت إلى إغلاق المنشآت.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك