«حقوق الإنسان بالنواب» و«القومي لحقوق الإنسان» يشكلان «تقصي حقائق» مشتركة لحادث المنيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حقوق الإنسان بالنواب» و«القومي لحقوق الإنسان» يشكلان «تقصي حقائق» مشتركة لحادث المنيا

النائب عاطف مخاليف-وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
النائب عاطف مخاليف-وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
كتبت - صفاء عصام الدين ورانيا ربيع
نشر في: الخميس 26 مايو 2016 - 2:11 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2016 - 2:11 م

برلماني يطالب بمحاسبة المحافظ ومدير الأمن.. ويؤكد: الأهالي أبلغوا بالتهديدات قبلها بيوم

كشف النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن تشكيل لجنة، بالاشتراك مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، لتقصي حقائق ما حدث بالمنيا، مشيرا إلى أنه بدأ بإجراء عدد من الاتصالات للتنسيق في هذا الصدد، والسفر للاستماع لطرفي الواقعة بقرية "الكرم" في مركز أبو قرقاص في المنيا، التابعة لمدينة أبوقرقاص.

وأبدى مخاليف رفضه لمثل هذه الانتهاكات، داعيا لقبول الآخر واحترامه، مضيفا "لا يوجد ما يستدعي لمثل هذه الحوادث الطائفية بها".

وانتقد مخاليف تعامل الأمن مع الواقعة، والذي تجاهل بلاغ مقدم قبل الواقعة بـ 24 ساعة، من قبل الأسرة المسيحية، قائلا: "الأمن دائما ينتظر الحدث ليتحرك، وبكافة تعاملاته لم يسبق الحدث مرة واحدة"، داعيا لضرورة تغيير العقيدة الأمنية، وإعادة هيكلة الفكر الأمني، لتعمل على وأد الفتنة الطائفية في مثل هذه الحوداث".

ومن جانبه، قال النائب جون طلعت، عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم ببيان عاجل لوزير الداخلية لمحاسبة كل من أقدم وقصر في الأحداث التي شهدتها قرية "الكرم" في مركز أبو قرقاص بالمنيا.

وأضاف طلعت في تصريحات لـ"الشروق": "يجب محاسبة جميع المقصرين وبينهم المحافظ ومدير الأمن، خاصة أن الأسرة كانت قد أبلغت بوجود تهديدات قبل الواقعة بيوم، بل الأدهى أن الأمن تأخر ولم يتحرك بعد حدوث الواقعة مباشرة".
وتابع: "التعدي على المنازل والاعتداء على السيدة المسنة حدث عصر يوم الجمعة والأمن وصل في العاشرة مساء".

ووجه طلعت انتقادات شديدة لمحافظ المنيا، طارق نصر، الذي أدلى بتصريحات اعتبر فيها الأمر بسيط وأن الإعلام يضخم الموضوع، وقال طلعت "لما واحدة مسنة تتعرى هذا موضوع وحشي يجب أن يأخذ حجمه ونتعامل مع كل المسؤولين والمقصرين فيه، وهذه التصريحات غير مسؤولة من شخص غير مسؤول"، وفقا لتعبيره.

وقال: "الأحداث التي شهدت اعتداءات على الأقباط ومنازلهم وممتلكاتهم كان يتم التعامل فيها بالجلسات العرفية والودية ولكن يجب تطبيق القانون، مشيرا إلى أن إحدى ضمانات تطبيق القانون في هذا الحادث هو إلقاء القبض على نحو 12 شخص من المشاركين في هذه الاعتداءات".

ونفى طلعت تهجير أي أسر مسيحية، قائلا: "الوحيد الذي ترك القرية هو الشاب الذي صدرت في حقه الشائعة وهو الذي اضطر لمغادرة القرية بصحبة زوجته وأطفاله"، موضحا: الخسائر شملت حرق سبع بيوت منهم أربعة منازل للمسيحيين وثلاثة للمسلمين.

وفي سياق متصل، أطلق النائب عبدالرحيم علي، هاشتاج على موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بعنوان: "#مصر_اتعرت_في_المنيا"، وذلك للتنديد بالحادث.
وكتب النائب على صفحته الرسمية على فيسبوك: "أشعر بالعار أن تجرد سيدة في سن والدتي من ملابسها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك