المفوضين تؤجل دعاوى بطلان التنازل عن تيران وصنافير لجلسة خاصة السبت - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضين تؤجل دعاوى بطلان التنازل عن تيران وصنافير لجلسة خاصة السبت

كتب - محمد نابليون:
نشر في: الخميس 26 مايو 2016 - 11:34 ص | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2016 - 11:34 ص

قررت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار محمد الدمرداش، اليوم الخميس، تأجيل 16 دعوى تطالب ببطلان التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، بينهما دعويين تطالبين بإلزام رئيس الجمهورية بعرض اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية على الاستفتاء الشعبى، وفقا للمادة 151 من الدستور، لجلسة خاصة تعقدها الدائرة بعد غد السبت 28 مايو الجارى.

وأكدت الدعاوى، أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال التنازل عن أي حق من حقوق السيادة على أي قطعة مصرية إلا فى نطاق ما تنص عليه المادة 151 من الدستور.

وأضافت الدعاوى، أن المادة المشار إليها وضعت الخطوات الدستورية للتنازل عن السيادة المصرية على الأراضى، على أن تبدأ بإبرام رئيس الجمهورية للمعاهدة، ثم موافقة مجلس النواب عليها، ثم موافقة الشعب عليها عبر استفتاء شعبى، باعتبار أن الشعب هو الوحيد الذى يملك ذلك الحق؛ لكونه مصدر السلطات.

وطالبت الدعاوى ببطلان قرار رئيس الجمهورية بالتوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود المشار إليها، من بينهم الدعوى رقم 44707 لسنة 70 المقامة من 44 شخصا من بينهم النائبان البرلمانيان هيثم الحريرى وخالد عبدالعزيز، وحمدين صباحى والمحامون طارق العوضى وزياد العليمى ومالك عدلى، والصحفية نوارة نجم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك