المحافظات تنهي استعداداتها لاستقبال رمضان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المحافظات تنهي استعداداتها لاستقبال رمضان

عواصم المحافظات أ ش أ
نشر في: الجمعة 26 مايو 2017 - 11:47 م | آخر تحديث: الجمعة 26 مايو 2017 - 11:47 م

أنهت عدة محافظات استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال خطة فعالة تنفذها مديريات التموين والصحة والأوقاف والشئون الإجتماعية والشباب والرياضة والأمن والطب البيطري والوحدات المحلية بالمراكز والمدن.

ففى محافظة أسيوط، قررت وزارة التموين زيادة حصة البوتاجاز، خلال شهر رمضان بنسبة 15 % بواقع 20 ألف اسطوانة بوتاجاز كحصة إضافية لمواجهة زيادة الطلب على اسطوانات البوتاجاز وتيسيرًا على المواطنين خلال شهر رمضان.

وقال كمال خليفة مدير مديرية التموين إنه تم دعم القرى والنجوع التي لا يوجد بها منافذ لتوزيع أسطوانات البوتاجاز بمنافذ الأقفاص الحديدية لتوزيع اسطوانات البوتاجاز لدعم كافة القرى المحرومة من المستودعات بدائرة المحافظة بواقع 230 منفذا للشباب الخرجين للعمل خلال شهر رمضان ضمن مشروعات شركة «بوتاجاسكو».

ونوه بتواجد لجنة دائمة من مديرية التموين بشركة الغازات البترولية «بتروجاس» بجحدم لمتابعة شحن كميات من البوتاجاز يوميًا والتأكد من تمام وصولها لأماكنها بالتنسيق مع إدارات التموين ومباحث التموين والوحدات المحلية.

وأوضح أنه بالنسبة للمواد البترولية سيتم توفيرها من خلال 7 مستودعات رئيسية خاصة بشركات البترول و143 محطة خدمة تابعة للوكلاء المنتشرة بدائرة المحافظة، مشيرا إلى أنه تم التنسيق بين مديرية التموين ومباحث التموين للقيام بحملات يومية وبصفة مستمرة ليلا ونهارا خاصة مع بداية حلول شهر رمضان لضمان وصول هذه المنتجات الحيوية إلى مستحقيها وضمان توافرها منعا لحدوث أى اختناقات فى هذه السلعة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين والذين يتلاعبون بالسلع الحيوية الهامة.

وأعلنت مديرية الشئون الاجتماعية عن وضع خطة استعدادا لشهر رمضان تستهدف الأسر الفقيرة والمحتاجين، حيث سيتم توزيع كراتين مواد غذائية للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية وذلك بالتنسيق مع جمعية الأورمان بأسيوط.

وقال محمد فؤاد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بأسيوط إن المديرية ستقوم بتوصيل هذه الكراتين إلى منازل المستحقين في قرى ومدن المحافظة كما سيتم توزيع وجبات إفطار بالتعاون مع جمعية «مصر الخير»، بالإضافة إلى إفطار للمؤسسات الإيوائية للبنين والبنات.

وأشار إلى أنه سيتم صرف مساعدات اجتماعية للأسر الأولى بالرعاية بحد أدنى 100 جنيه للأسرة وبمشاركة مؤسسة التكافل الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر، وسيتم المرور على المرضى بالمستشفيات والمؤسسات الإيوائية وتوزيع الحلوى والمبالغ المالية لهم لإدخال البهجة والسرور عليهم.

من جانبه، أعلن الدكتور محمد نوح وكيل وزارة الصحة بأسيوط حالة الطوارئ ورفع درجة الإستعدادت القصوى بمركز الإسعاف الرئيسي وجميع وحدات الإسعاف وأقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفيات وإلغاء أجازات وراحات الأطباء ومفتشى الصحة والأغذية والملاحظين الصحيين والفريق الصحي بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات وإعداد النوبتجيات اللازمة لإستقبال أي حادث أو حالات طارئة أو تسمم غذائي.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى تشديد الرقابة على السلخانات ومحالات بيع اللحوم ومحلات الألبان والياميش والتأكد من صلاحيتها واستيفاءها للشروط الصحية، فضلا عن المرور الدوري وشن حملات مفاجئة على الإدارات وأقسام صحة البيئة ومراقبة مياه الشرب ومحلات الأغذية والجزارة وذلك بالتنسيق مع الطب البيطري والتموين.

وأضاف أنه تم توفير كمية إضافية من مستلزمات وأدوية الطوارئ وتم توزيعها على أقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفيات، لافتا إلى استمرار عمل غرفة عمليات بالمديرية والتنسيق مع الجهات المعنية وغرفة عمليات المحافظة لتلقي أي بلاغات عن حالات اشتباه التسمم الغذائي أو أي طارئ.

وصرح وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان بأن المديرية أطلقت حملة «يوم النظافة الشاملة» والتى تتضمن تنظيف جميع مساجد وزوايا المحافظة وذلك ضمن استعدادات المديرية لاستقبال شهر رمضان المعظم تنفيذا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

وفى محافظة الدقهلية، أكد المحافظ الدكتور أحمد الشعراوى إقامة 331 منفذا لبيع السلع الاستهلاكية للمواطنين بهدف توفير السلع الغذائية الأساسية والتموينية والخضروات والفاكهة واللحوم وكافة احتياجات الأسرة يوميا وخاصة مع قدوم شهر رمضان المبارك والبيع بأسعار مخفضة للمواطنين موزعة على كافة مراكز وقرى ومدن وأحياء المحافظة.

وقال المحافظ إن هناك تنسيقا مستمرا بين المحافظة وكافة الأجهزة التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني والأجهزة الأمنية وقطاعات التموين لتخفيف العبء عن المواطنين البسطاء والقرى الأكثر إحتياجا، مشيرا إلى أن الدولة بكامل أجهزتها تضع على رأس الأولويات المواطنين وخاصة البسطاء منهم في القرى الأكثر احتياجا، حيث أن هناك تعاونا تاما مع مؤسسات المجتمع المدني وجميع الأجهزة يهدف لإرضاء المواطنين بتحقيق متطلباتهم واحتياجاتهم.

وأوضح أن إجمالي المنافذ الموجودة في القرى بأنحاء المحافظة يصل إلى 175 منفذا وفى المدن 156 منفذا ، مؤكدا أن هناك متابعة يومية من قبل لجان المرور الميدانى على تلك المنافذ وتضم مسئولي «التموين ومباحث التموين والصحة والطب الوقائي والبيطري والبيئة والمتابعة الميدانية» للتأكد من كافة إلتزاماتها بالبيع بالأسعار المخفضة للجمهور والإطمئنان على جودة وسلامة السلع المعروضة للبيع وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية وحسن التعامل مع المواطنين.

ولفت إلى أنه سيتم سحب المنافذ المخالفة وإدارتها بإشراف المحافظة وبمعرفة الوحدات المحلية التي تقع في نطاقها في حال التلاعب بالأسعار حرصا على حق الدولة والمواطنين.

وقرر المحافظ تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة، وربطها بغرف العمليات الفرعية بالمدن والمراكز ومديريات الخدمات المختلفة، كالتموين والصحة والشئون البيطرية، لتلقي شكاوى المواطنين وبلاغاتهم بشأن وجود قصور في توفير الخدمات خلال شهر رمضان الكريم.

وطالب بإحكام الرقابة على منافذ توزيع اسطوانات البوتاجاز، وتنظيم مواعيد عمل المخابز، بما يتناسب مع الشهر الكريم، وتوفير كافة السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة بكافة المنافذ المنتشرة على مستوى المحافظة مع التأكد من توافر الخبز في مواعيد الذروة قبل الإفطار.

وشدد على ضرورة التنسيق بين مديريات التموين والطب البيطري والشئون الصحية لتفعيل دور الرقابة التجارية لحماية المستهلك من أساليب التلاعب والغش التجاري، وشن الحملات المشتركة والمستمرة على الأسواق والمخابز لفحص المعروض السلعي من المواد الغذائية، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حفاظًا على صحة المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وفى بورسعيد، أعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان أنه سيتم افتتاح معرض «أهلا رمضان» والذى سيستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك وذلك بحي المناخ وسوف يقام علي مساحة 800م2 بهدف تلبية متطلبات واحتياجات المواطنين من جميع السلع الأساسية والغذائية ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة ومخفضة للتخفيف عن محدودى الدخل ورفع الأعباء عنهم.

ووجه المحافظ بتواجد عدد من الخدمات حول محيط المعرض تتمثل في سيارة اسعاف وحماية مدنية ونجدة وكذلك إحدى سيارت التوجيه المعنوي بالحي، كما وجه مديرية التموين بتكثيف كميات البضائع التي تضخ في الجمعيات التعاونية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، مشيرا إلى عمل غرفة العمليات الرئيسية على مدار الـ 24 ساعة لتلقي شكاوي وبلاغات المواطنين والتعامل معها على الفور، وغرف عمليات فرعية بجميع مديريات الخدمات والأحياء ومدينة بورفؤاد يرأسها أحد المسئولين مما لديهم القدرة على التصرف الفوري والتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.

وشدد المحافظ على الإلتزام بتواجد مسئولين على مستوى عال من الكفاءة الفنية والإدارية بمرافق مياه الشرب والصرف الصحي والإنارة والمستشفيات والوحدات الصحية في مواقعهم خلال شهر رمضان وقيامهم بتفقد أعمال المرافق للتأكد من سلامتها وتوصيل خدماتها كاملة لجمهور المواطنين وإصلاح أي أعطال قد تطرأ خلال هذه الفترة ، كما أصدر تعليماته إلى رؤساء الأحياء بتكثيف أعمال النظافة العامة بجميع شوارع الأحياء وحول المساجد خاصة أثناء صلاة التراويح.

وفى محافظة أسوان، أكد اللواء مجدى حجازى محافظ الإقليم ضروة التنسيق مع كافة الجهات المعنية لإعداد خطة عمل شاملة خلال الشهر الكريم تتضمن توفير السلع التموينية بشكل كاف وتكثيف التوعية الدينية مع زيادة معدلات توزيع الإعانات للأسر الأكثر احتياجاً، بالإضافة إلى تحديد مواعيد العمل لجميع العاملين بالمحليات للتتناسب مع تفادى تعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة للحفاظ على سلامتهم وخاصة العاملين فى الأعمال الميدانية.

ووجه المحافظ مدير عام التموين بضرورة تعزيز أرصدة السلع لعدم حدوث اختاناقات وخاصة السلع الإستراتيجية، مع عرض اللحوم بمنافذ التوزيع التابعة للمجمعات والجمعيات الإستهلاكية بالكميات المناسبة التي تلبى كافة الإحتياجات ، بالإضافة إلى إعداد خطة للتفتيش على المخابز وترتيب حملات مفاجئة طوال الـ 24 ساعة للتأكد من جودة ووزن رغيف العيش ومطابقته للمواصفات وتطبيق منظومة الخبز بها، علاوة على ضمان وجود رصيد كاف من أسطوانات البوتاجاز وذلك لتغطية كافة الإحتياجات طول الشهر المعظم.

وكلف رؤساء المراكز والمدن بالمتابعة الميدانية لجميع منافذ بيع السلع للجمهور خلال شهر رمضان المبارك سواء التابعة للقوات المسلحة أو وزارة التموين بجانب تفعيل دور غرف العمليات لمتابعة إنتظام المرافق العامة والأسواق المحلية بالتنسيق مع مديرتى التموين والصحة، فضلا عن متابعة الحد من الزينات الكهربائية ومراعاة الترشيد لضمان إنتظام التيار الكهربائى بجانب الحد من التلوث السمعي مع ضرورة المرور المستمر على جميع المساجد للتأكد من نظافتها وسلامة الطرق المؤدية إليها.

من جانبه، صرح هانى رشدى وكيل وزارة الشباب والرياضة بأنه تقرر إقامة دورات رمضانية رياضية وثقافية واجتماعية على مستوى 192 مركزا للشباب و28 ناديا على مستوى المحافظة.

وقال إنه تم وضع خطة لتكثيف الأنشطة الدينية والرياضية والثقافية على مستوى 5 إدارات فرعية تابعة للمديرية، بالإضافة إلى تنفيذ ندوات دينية بالتنسيق مع مديرية الأوقاف بأسوان وتنفيذ ندوات ثقافية ومسابقات فنية على مستوى مراكز الشباب والأندية الرياضة، كما سيتم تنفيذ دورة رمضانية للأندية الرياضية والأحياء الشعبية على مستوى المحافظة وكذلك الدورة الرمضانية للمصالح الحكومية، وذلك بخلاف الدورات الرياضية في كرة القدم وباقي الالعاب علي مستوي مراكز الشباب.

وفى محافظة البحر الأحمر، وجه المحافظ اللواء أحمد عبد الله بسرعة رفع كفاءة المنافذ الثابتة ومعارض السلع المخفضة بمدن المحافظة مع إجراء توسعات جديدة لعرض أكبر كميات من السلع الغذائية والاستهلاكية بالأسعار المخفضة لمحاربة الغلاء وتوفير احتياجات المواطنين مع قرب شهر رمضان المبارك.

وكلف رئيس مدينة الغردقة بإجراء توسعات بالخيمة الرمضانية لبيع السلع الغذائية بسعر مخفض لمحاربة الغلاء لتشمل بيع جميع السلع الغذائية من خضروات وأغذية ومشروبات ، كما كلف المحافظ مديرية التموين للتنسيق مع رؤساء المدن بتوفير معارض ومنافذ لبيع السلع الغذائية بالأسعار المخفضة مع الإشراف والرقابة للتأكد من جودة الأغذية المعروضة والالتزام بالأسعار وعدم استغلال المواطن مع ضخ كميات كبيرة من السلع تلبى كل احتياجات المواطنين.

وفى محافظة المنوفية، أكد المحافظ الدكتور هشام عبد الباسط أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام للمحافظة متصلة بنحو 10 غرف فرعية بالوحدات المحلية للمراكز لتلقى البلاغات من المواطنين خلال شهر رمضان المبارك فضلا عن تكثيف الرقابة على  الأسواق لضبط السلع مجهولة المصدر وحماية المستهلك من جشع التجار وتنفيذ القانون بكل حزم.

وقال المحافظ إنه تم توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات العامة والمركزية للتعامل مع أية حالات مرضية خلال الشهر الكريم.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة التموين بالمنوفية المحاسب عاطف الجمال أنه تم توافر السلع التموينية المربوطة علي البطاقات التموينية وفقا لربط المحافظة من تلك السلع ويتم استعاضتها أولا بأول من قبل الشركة العامة لتجارة السلع الغذائية بالجملة، والتنسيق لتوفير كافة السلع التي يزيد الطلب عليها خلال شهر رمضان الكريم ومنع أية اختناقات في أية سلعة مهما كان نوعها، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع شركات توريد اللحوم لطرح كميات كبيرة من اللحوم بكافة أنواعها «طازجة – مجمدة – مصنعة» بمنافذ الجمعية الإستهلاكية ومجمعات النيل والأهرام.

وقال وكيل الوزارة إنه تم ضخ كميات كبيرة من إسطوانات البوتاجاز للقضاء علي أية إختناقات وذلك بالتنسيق مع شركة الغازات البترولية، فضلا عن تغيير موعيد تشغيل المخابز لتتناسب مع شهر رمضان المبارك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك