«بلدوزر الإزالات» يتجه إلى الساحل الشمالى.. والمحافظات تواصل «استرداد الأراضى» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بلدوزر الإزالات» يتجه إلى الساحل الشمالى.. والمحافظات تواصل «استرداد الأراضى»


نشر في: الجمعة 26 مايو 2017 - 9:22 م | آخر تحديث: الجمعة 26 مايو 2017 - 9:22 م

- مصدر: «الزراعة» تصعب إجراءات تقنين وضع اليد للجادين وتحبس فى أدراجها 15 ألف طلب
- «الوزارة»: أرسلنا تقريرا لإسماعيل.. و«حماية الأراضى»: تم إزالة 28% فقط من التعديات فى الدلتا
- «القليوبية» تسترد 2189 فدانا.. ومواطن يتبرع ببرجه المخالف لـ«تحيا مصر».. واسترجاع 20358 فدانا فى الفيوم
واصلت الأجهزة التنفيذية فى القاهرة والمحافظات بالتعاون مع قوات الجيش والشرطة، اليوم، حملاتها لاستعادة أراضى أملاك الدولة المعتدى عليها، قبل 4 أيام من انتهاء المهلة الرئاسية المحددة بآخر مايو الحالى.
من جانبها، بحثت وزيرة الاستثمار سحر نصر إزالة التعديات عن مساحة 7490 فدانا بمشروع الضبعة والعلمين، وتقع ضمن المشروع القومى لتنمية الساحل الشمالى الغربى (الحمام والضبعة والعلمين وامتداد الحمام) والبالغ مساحته نحو 200 ألف فدان.
وأكدت الوزيرة خلال اجتماعها مع وزير الزراعة عبدالمنعم البنا ومحافظ مطروح علاء أبو زيد، اليوم، أن الوزارة تعمل على تحسين مناخ الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين بالتنسيق مع باقى الوزارات، مع الالتزام بالقوانين واللوائح.
فى السياق ذاته، قال مصدر مسئول فى وزارة الزراعة، إن الوزارة تُصعب إجراءات التقنين للزراعات الجادة وتتعنت فى قبول الطلبات المقدمة لها من واضعى اليد، لافتا إلى وجود ما يقرب من 15 ألف طلب تقنين وضع يد لمساحة تقرب من مليون فدان زراعات جادة، أغلبها ما قبل 2006 وحتى الآن، ما زالت فى أدراج الوزارة.
وأضاف المصدر لـ«الشروق» أنه من الخطأ تسليم وزارة الزراعة ملف تقنين أوضاع اليد، لفشلها فى جميع الملفات المختصة بها، بحسب وصفه، مطالبا بتخصيص لجنة لتقنين أوضاع اليد للزراعات الجادة البالغة مليون فدان فى مختلف المحافظات، بحيث تُسرع فى إنهاء آلاف الطلبات «المركونة» بأدراج «الزراعة» منذ سنوات، دون أى تحرك من قبلها حتى بعد تكليفات الرئيس.
وأكد نائب وزير الزراعة محمد عبدالتواب، أن الوزير أرسل مذكرة عاجلة إلى رئيس الوزراء شريف إسماعيل، يطالبه فيها بتشكيل لجنة فى كل محافظة برئاسة المحافظ، تضم كل الجهات ذات الولاية فى موضوع الأراضى، وعضوا من هيئة الرقابة الإدارية، لحصر وإبداء الرأى فى أوضاع التقنين.
وأضاف عبدالتواب فى تصريحات صحفية، أن المطالبات بتشكيل اللجنة تأتى فى إطار سرعة اتخاذ الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية الإجراءات الخاصة بالتسعير من قبل اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، لإبداء توصياتها ثم العرض على مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاعتمادها، وإرسال خطابات للمحافظين بمساحات وإحداثيات الأراضى التى تم تقنين أوضاعها.
وأوضح أن الإجراء يهدف إلى تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال الأراضى وحماية المستثمرين الجادين، والحفاظ على الاستثمارات التى أنفقوها على هذه المساحات.
وكشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية الخصبة بالوادى والدلتا سواء بالبناء والتجريف والتشوين، أن مخالفات التعديات منذ ثورة يناير إلى الآن، بلغت مليون و711 ألف و612 حالة، على مساحة من الأراضى بلغت 76 ألف و69 فدانا، وجارى الحصر من قبل لجان الحفظ على الرقعة الزراعية.
وأضاف التقرير الصادر اليوم، أن ما تم إزالته بلغ 384 ألفا و784 حالة على مساحة 21 ألفا و584 فدانا، بنسبة بلغت 28% فقط من حجم المخالفات.
وفى القليوبية، أعلن المحافظ محمود عشماوى استرداد 2189 فدانا من أملاك الدولة منذ بدء الحملة وحتى الآن، مؤكدا استمرار حملات الإزالة لاستعادة هيبة الدولة واسترداد حق الشعب، منوها إلى أنه تقرر إطلاق أكبر مشروع للإسكان الاجتماعى على الأراضى المستردة لصالح البسطاء والشباب.
من جانبها، بدأت أجهزة مجلس مدينة بنها فى إخلاء برج سكنى مكون من 13 طابقا مقاما على النيل بناحية قرية ورورة استعدادا لتفجيره، ليعتبر ثانى برج تزيله الأجهزة المعنية بالمتفجرات، وطالب صاحب البرج عبدالرحمن عبدالله مشهور، الرئيس عبدالفتاح السيسى بالموافقة على تبرعه بالمبنى كاملا لصالح صندوق «تحيا مصر» لخدمة العائلات التى لا تملك سكنا والشباب غير القادر على شراء شقة للزواج بدلا من تفجيره.
وفى الفيوم، تمكنت الأجهزة التنفيذية من استرداد 20358 فدانا بعد إزالة 436 حالة تعد بوضع اليد والبناء، منها 173 حالة تعدٍ بالزراعة على أملاك الدولة على مساحة 20264 فدانا، وإزالة 263 حالة تعدٍ بالبناء على مساحة 395552 متر مربع.
وفى بنى سويف، نجحت المحافظة، أمس، فى إزالة التعديات على مساحة 23 ألف و350 فدانا ليصل إجمالى المساحة إلى 59 ألف و389 فدانا، كما استقبلت طلبات التقنين وفق الضوابط التى وضعتها لجنة استرداد أراضى الدولة، حيث بلغت 826 طلبا بواقع 763 طلبا لتقنين مبانٍ و63 طلبا للاستخدام الزراعى.
وفى الإسكندرية، صرح المحافظ محمد سلطان، مساء أمس، أن تم استرداد ٤٩٢٣٩٩١,٥م٢ من أراضى الدولة المتعدى عليها خلال حملات الإزالة بعد تنفيذ ١٢٣ قرارا بجميع الاحياء.
وفى بورسعيد، أعلن رئيس حى المناخ منصور بكرى، إزالة جميع التعديات التى كانت موجودة على أراضى الدولة، مشيرا إلى أنه تنفيذ 105 قرارات بإجمالى 3308 أمتار، أمس، إضافة إلى 58 قرارا بإجمالى 1171 مترا، اليوم.
شارك فى التغطية ــ السيد علاء وإبراهيم جودة ومصطفى البنا وحازم الخولى وهدى الساعاتى ومحسن عشرى



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك