خبراء: صعوبات تقنية تعرقل تنفيذ حكم «حجب يوتيوب» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء: صعوبات تقنية تعرقل تنفيذ حكم «حجب يوتيوب»

كتب - أحمد عواد:
نشر في: السبت 26 مايو 2018 - 4:48 م | آخر تحديث: السبت 26 مايو 2018 - 4:48 م

قال المهندس حسام صالح خبير فى مجال الاتصالات والإعلام الرقمي، إن الجهاز القومي للاتصالات يستطيع أن يحجب موقع «اليوتيوب» فنيا بنسبة 90%، بعد أن قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم، بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بإلزام الجهاز بغلق وحجب «يوتيوب» لمدة شهر، وحظر جميع الروابط التي تعرض الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح صالح، في تصريحات لـ«الشروق»، أن الجهاز القومي للاتصالات لا يستطيع عمليا حجب الموقع لأن هناك العديد من الطرق للوصول إليه بعد حجبه، قائلا: «كان من الضرورى انتداب خبراء فى مجال الاتصالات والإعلام الرقمى لأخذ رأيهم فى مثل تلك الأمور الفنية قبل الحكم».

وأضاف أن الحكم لم يعاقب موقع «يوتيوب» بقدر عقابه للمستخدمين، حيث أن الموقع يعد من أكبر المواقع الموجودة عالميا ويستخدمه ملايين المواطنين.

وقال الدكتور محمد سعيد رئيس شعبة البرمجيات بجمعية «اتصال»، إن الجهاز القومي للاتصالات يمكنه غلق «اليوتيوب» ولكن هناك طرق كثيرة للتحايل على هذا الحكم وهناك طرق كثيرة لفتح الموقع، مشيرا إلى أن الفيديو المسيء للرسول فى حالة منعه من على اليوتيوب سيتم تداوله من خلال مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى.

وأضاف سعيد لـ«الشروق»، أنه يجب تكون هناك طرق أخرى لمواجهة تلك الفيديوهات بعمل حملات توعية كبيرة على مستوى الجمهورية لرفع الوعى لدى المواطنين، وأيضا زيادة وعى الشباب، لافتا إلى أنه كان يجب على المحكمة أن تستمع لرأي الفنيين فى الجهاز القومى للاتصالات.

وقال مصدر وخبير مسئول بالجهاز القومى للاتصالات، إن الجهاز ينتظر وصول الصيغة الرسمية للحكم لاتخار ما يلزم تجاه تنفيذه.

وكان محمد حامد سالم المحامي قد أقام الدعوى رقم 60693 لسنة 66 ق، طالبت بحجب ووقف موقع «يوتيوب» داخل مصر لحين حذف الفيلم المسىء للرسول «صلى الله عليه وسلم»، وأي فيلم مناهض للإسلام، وحجب كل المواقع التي تعرض فيديوهات للفيلم المسئ، حيث إن تلك المقاطع والأفلام قد يترتب عليها نتائج يتعذر تداركها من استفزاز للمصريين والمسلمين واستنفارهم واستدراجهم للفتن الطائفية وأعمال عنف متكررة، بسبب استمرار عرض هذا الفيلم على موقع «اليوتيوب» على الإنترنت واستهدافه أطفال المسلمين لتشويش صورة النبي الكريم في أذهانهم ونفوسهم لأجيال قادمة والتعدي على الثوابت الإسلامية والتعدي على هيبة الرسول الكريم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك