«أطباء بلا حدود»: مقتل 15 شخصا حاولوا الهروب من تجار البشر في ليبيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أطباء بلا حدود»: مقتل 15 شخصا حاولوا الهروب من تجار البشر في ليبيا

باريس - د ب أ
نشر في: السبت 26 مايو 2018 - 10:01 ص | آخر تحديث: السبت 26 مايو 2018 - 10:01 ص

أفادت منظمة «أطباء بلا حدود» في وقت متأخر من مساء الجمعة، بأن 15 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرين قبل أيام بعد إطلاق النار عليهم أثناء محاولتهم الفرار من تجار البشر في ليبيا.

وذكرت المنظمة الخيرية، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، أن أكثر من 100 شخص هربوا من سجن سري يديره المهربون قرب بلدة بني وليد في شمال غرب البلاد يوم الأربعاء لكن تم إطلاق النار عليهم، حيث حاول محتجزوهم احتجازهم مجددًا.

وأوضحت أن أطباء تابعين لمنظمة «أطباء بلا حدود» عالجوا 25 ناجيا في مستشفى بني وليد العام، مضيفة أن بعضهم أصيبوا بإصابات خطيرة من أعيرة نارية وكسور متعددة.

وأشارت المنظمة إلى، أن بعض الناجين، ومعظمهم من المراهقين من إريتريا وإثيوبيا والصومال الذين كانوا يسعون إلى اللجوء في أوروبا، كانوا محتجزين لفترات طويلة وصلت إلى 3 سنوات.

وقالوا إنه تم بيعهم عدة مرات في المنطقة المحيطة ببني وليد وبلدة نسمة القريبة.

وأضافت «أطباء بلا حدود»: «كان لدى الكثير منهم ندوب ظاهرة وعلامات حروق كهربائية وجروح قديمة»، موضحة أن العديد من السكان المحليين في بني وليد حاولوا حماية الفارين يوم الأربعاء، بما في ذلك عمال المستشفيات والبلديات وأعضاء منظمات المجتمع المدني والشيوخ وأعضاء قوات الأمن.

وأبلغ الناجون موظفي «أطباء بلا حدود»، أنهم تركوا خلفهم في السجن ما يصل إلى 40 شخصا، معظمهم من النساء، وتم نقلهم في البداية إلى منشأة آمنة في بني وليد ونقلوا يوم الخميس إلى مركز احتجاز في طرابلس.

لكن رئيس بعثة «أطباء بلا حدود» في ليبيا، كريستوف بيتو، قال إن الاحتجاز التعسفي لا يمكن أن يكون حلا، مضيفا أن الضحايا في حاجة ماسة إلى الحماية والمساعدة.

وأكدت «أطباء بلا حدود»، أن عمليات الاختطاف أصبحت عملا تجاريا أكثر ازدهارا نتيجة لسياسة الاتحاد الأوروبي في مساعدة السلطات الليبية على احتجاز المهاجرين، الذين يحاولون عبور البحر المتوسط وإعادتهم إلى ليبيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك