البرلمان السنغالى يوافق على وجود عسكرى أمريكى «دائم» لمكافحة الإرهاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البرلمان السنغالى يوافق على وجود عسكرى أمريكى «دائم» لمكافحة الإرهاب

البرلمان السنغالى ارشيفية
البرلمان السنغالى ارشيفية

نشر في: الأحد 26 يونيو 2016 - 8:31 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 8:31 م
صادق البرلمان السنغالى على اتفاقية دفاعية أبرمتها الحكومة مع الولايات المتحدة فى مطلع مايو الماضى لإتاحة «وجود دائم» لعسكريين أمريكيين فى هذا البلد يهدف خصوصا لمكافحة «التهديد الإرهابى» فى غرب افريقيا، كما أفاد مسئولون أمس.

وقال مسئول فى وزارة الخارجية السنغالية إنه خلال جلسة عامة عقدها مجلس النواب بحضور وزير الخارجية مانكور ندياى اقر النواب مشروع قانون يجيز للرئيس ماكى سال المصادقة على الاتفاقية المبرمة فى 2 مايو. وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب بيان صادر عن مجلس النواب، فإن الاتفاقية تتعلق «بالتعاون فى مجال الدفاع ووضع قوات الولايات المتحدة وشروط الوصول إلى المنشآت والمناطق المعنية فى السنغال وطرق استخدامها». ولم يتضمن البيان أى تفاصيل اضافية عن فحوى هذه الاتفاقية.

ولكن وزير الخارجية السنغالى شدد أمس الأول فى تصريح نشرته صحيفة «لو سولاى» القريبة من الحكومة على أن «هذه ليست اتفاقية سرية، بل هى اتفاق شراكة استراتيجية يتيح حتما للقوات الأمريكية التدخل إذا ما كانت هناك تهديدات ولكنه يبقى اتفاق مربحا للطرفين».

وكان ندياى قال فى 2 مايو لدى توقيعه على الاتفاق مع سفير الولايات المتحدة فى دكار جيمس زوموالت أن الاتفاقية تمنح القوات الأمريكية إمكانية الانتشار فى مناطق فى السنغال لتلبية حاجات أمنية أو صحية، رافضا فى الوقت نفسه الحديث عن قواعد أمريكية.

أما السفير الأمريكى فقال يومها إنه بعد وباء إيبولا الذى تسبب بوفاة أكثر من 11 ألف شخص منذ ديسمبر 2013 فى غرب افريقيا، فإن «الصعوبة المشتركة المقبلة (فى السنغال والولايات المتحدة) يمكن أن تتخذ شكل وباء آخر أو كارثة طبيعية تستدعى ردا إنسانيا، أو تهديدا ارهابيا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك