مرشح مناهض للاتحاد الأوروبى يفوز برئاسة أيسلندا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مرشح مناهض للاتحاد الأوروبى يفوز برئاسة أيسلندا

جودنى يوهانسون رئيس ايسلندا
جودنى يوهانسون رئيس ايسلندا

نشر في: الأحد 26 يونيو 2016 - 8:44 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 8:44 م
أعلن المرشح المستقل فى الانتخابات الرئاسية فى أيسلندا، جودنى يوهانسون، المعروف بموقفه الرافض لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبى، فوزه فى الانتخابات التى نافسه فيها ثمانية مرشحين.


وقال يوهانسون (47 عاما) فى خطاب أمام مجموعة من أنصاره أمس «لم يتم فرز كل الأصوات بعد، ولكن اعتقد أننا ربحنا». وأظهرت نتائج فرز ثلث الأصوات أن يوهانسون يتصدر النتائج بنسبة 37.8% من الأصوات تليه سيدة الأعمال هالا توماسدوتير، التى حصلت على 29.7% من الأصوات.

وتنافس فى هذه الانتخابات تسعة مرشحين لخلافة الرئيس أولافور راجنار جريمسون البالغ من العمر 73 عاما بينها 20 عاما فى سدة الرئاسة.

ومنذ اعلن استاذ التاريخ ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية واستطلاعات الرأى تؤكد ان الفوز سيكون من نصيبه، ولو أنها كانت تتوقع أن يحصل على نسبة أكبر من الأصوات.

وفى بلد يسعى إلى تغيير الطاقم السياسى بأكمله أظهرت الانتخابات ان الايسلنديين يثمنون عاليا رصانة واستقلالية كل من يوهانسون وتوماسدوتير اللذين حازا سويا على أكثر من ثلثى الأصوات، فى حين تبدو الأحزاب التقليدية وكأنها خسرت ثقة الناخبين ولا سيما منذ الأزمة التى فجرتها فضيحة «أوراق بنما» التى كشفت وجود ثروات ايسلندية فى ملاذات ضريبية.

ويوهانسون مناهض لانضمام بلاده إلى الاتحاد الاوروبى كما انه على غرار غالبية مواطنيه ينظر بعين الشك إلى الكتلة الأوروبية الموحدة وقد نزلت عليه بردا وسلاما نتائج الاستفتاء التاريخى الذى قضى الخميس الماضى بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وقال يوهانسون مساء الجمعة إن الطلاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى «يغير الكثير من الأمور نحو الأفضل بالنسبة إلى الأيسلنديين»، مشيرا إلى أنه قد يدفع المملكة المتحدة إلى الانضمام للرابطة الأوروبية للتجارة الحرة التى تضم ايسنلدا والنروج وسويسرا وليشتنشتاين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك