«الطيب»: نظرية الخوارج في استحلال القتل مخالفة صريحة لشريعة الإسلام - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الطيب»: نظرية الخوارج في استحلال القتل مخالفة صريحة لشريعة الإسلام

فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر دكتور أحمد الطيب
فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر دكتور أحمد الطيب
أ ش أ
نشر في: الأحد 26 يونيو 2016 - 7:51 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 7:51 م
أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر دكتور أحمد الطيب، أن نظرية الخوارج في استحلال القتل مخالفة صريحة لشريعة الإسلام، موضحا أن «الخوارج تأولوا القرآن الكريم تأويلا فاسداً للوصول إلى المغزى السياسي العسكري الذي كان يداعب أخيلتهم، وبناء على هذا التأويل راحوا يقتلون المسلمين وتبرأوا من أميري المؤمنين عثمان وعليٍّ وأوجبوا قتل الحاكم الجائر وكل من لا يتبرأ منهما».


ونقل بيان للأزهر الشريف، الأحد، عن الإمام الطيب قوله: «إنَّ مفهوم الحاكمية هو أحد الأصول الموجودة عند الخوارج الذين خرجوا على سيِّدنا عليٍّ بعد قبوله التحكيم في موقعة صفين، وقالوا: الحكم لله، وكفروا عليّ ومعاوية، مستندين إلى قوله تعالى: «إن الحكم إلا لله» أي ما الحكم إلا لله، وأعلنوا تمردهم على المفهوم الصحيح للإمامة أو على الحديث الشريف: «الأئمة من قريش»، وقالوا: إن كل إمام عادل من حقه أن يقود هذه الأئمة فإذا جار أو حاد عن العدل جاز قتله أو جاز عزله، وهم بذلك قد أعطوا أولوية للقتل.

وأضاف شيخ الأزهر «أن الخوارج لما انفصلوا في جماعة كبيرة من جيش سيدنا عليٍّ تقدر باثني عشر ألفًا، فأرسل إليهم سيدنا عبد الله بن عباس لمناظرتهم، وقال لهم: أخبروني ماذا نقمتم على أصحاب رسول الله وابن عمه؟ فقالوا: إنه حكَّم الرجال في أمر الله فكفر، وقال الله تعالى: «إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ»، ما شأن الرجال والحكم؟.. وتأولوا الآية تأويلا فاسداً للوصول إلى المغزى السياسي العسكري الذي كان يداعب أخيلتهم، وبناء على هذا التأويل راحوا يقتلون المسلمين ويتبرأون من عثمان وعليٍّ وأوجبوا قتل الحاكم الجائر وكل من لا يتبرأ منهما.

وأوضح فضيلة الإمام أن الخوارج لم يظهروا بمظهر الكفار وحيروا سيدنا علي حتى شك في بادئ الأمر أنهم منافقون، وأرسل إليهم عبد الله بن عباس، وبعد رجوعه سأله هل هؤلاء القوم منافقون؟ فقال: «لا، ليست سيماهم كالمنافقين»، وإن بين أعينهم لأثر السجود لكنهم يتأولون القرآن ويفسرونه تفسيرا منحرفا».

وأشار إلى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تنبأ بظهور الخوارج حين قال: «يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلاتَكُمْ مَعَ صَلاتِهِمْ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ، وَأَعْمَالَكُمْ مَعَ أَعْمَالِهِمْ، يَقْرَأونَ الْقُرْآنَ وَلا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ...ثم وصفهم بأنهم «حدثاء الأسنان»، أي كلهم من الشباب، «يقتلون أهل الإيمان ويتركون أهل الأوثان»، كما كانوا يقتلون كل من لا يؤمن بنظريتهم.

يذكر أن شيخ الأزهر يقدم يوميا حلقة من برنامجه «الإمام الطيب» الذي يذاع يوميًّا طوال شهر رمضان المعظَّم على التليفزيون المصري وقنوات سي بي سي إكسترا، وإم بي سي مصر، وتليفزيون أبو ظبي وعدد من القنوات الفضائية الأخرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك