سيطرة الأفراد على التعاملات تعمق خسائر البورصة المصرية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سيطرة الأفراد على التعاملات تعمق خسائر البورصة المصرية

سيطرة الأفراد على التعاملات تعمق خسائر البورصة المصرية
سيطرة الأفراد على التعاملات تعمق خسائر البورصة المصرية
كتبت - حياة حسين
نشر في: الأحد 26 يونيو 2016 - 1:18 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 1:18 م

- السوق تهوى بنسبة 5.7% حتى منتصف التعاملات
هوت البورصة المصرية اليوم وتراجع المؤشر الرئيسي آي جي إكس 30 حتى الساعة 12.10 ظهرا، أو منتصف التعاملات تقريبا، بنسبة تجاوزت 5.7%، في أول جلساتها بعد الاستفتاء الذي صوت فيه البريطانيون على خروج بلادهم من عضوية الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، والذي عصف بكافة الاسواق العالمية للاسهم والسندات والعملات يوم الجمعة.

وعلى غير العادة أظهرت مؤشرات الاسواق العربية تماسكا تجاه صدمة الزلزال البريطاني الأوروبي، حيث كانت انخفاضاتها محدودة وعادية وتدور خول 3% في كل من السعودية والكويت وابوظبي ودبي، في حين وسعت البورصة المصرية من خسائرها منذ الدقائق الأولى للجلسة والتي بدأتها على تراجع بنسبة 5%، وبعد فترة وجيزة أوقفت ادارة البورصة التداول على نحو 70 سهما لتراجعها بنسبة تجاوزت 5% كما تقتضي قواعد التداول في السوق.

ويرى أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للسمسرة في الأوراق المالية، إن البورصة المصرية تتسم بسيطرة تعاملات الافراد مقارنة بالمؤسسات، وهو ما يجعلها سهلة الاستجابة لمثل هذه الازمات، ويعمق من خسائرها، "تعاملات الافراد تجاوزت 70% من اجمالي التعاملات اليوم"، أضاف زكريا.

ويضيف زكريا أن البورصة المصرية تعاني منذ اسابيع بسبب عدد من الاخبار السلبية التي أثرت عليها، بداية بفشل صفقة استحواذ شركة بلتون المالية على شركة سي أي كابيتال قبل اكثر من أسبوعين، ثم رفع سعر الفائدة نهاية الاسبوع قبل الماضي، وجاء استفتاء بريطانيا بنتيجته غير المتوقعة ليكمل سلسلة الأخبار تلك "البورصة كانت بتتلكك لكي تكمل الانخفاض" يقول زكريا.

وهبطت المؤشرات في العالم بصورة حادة يوم الجمعة مثل داو جونز الصناعي بنسبة 3.39 بالمئة وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 3.6 بالمئة.

ونزل المؤشر ناسداك المجمع بنسبة 4.12 بالمئة، كما تراجعت أسعار النفط خمسة بالمئة عند التسوية.

وقال زكريا إن نقطة الدعم الأولية للمؤشر هي 6800 والقادمة 6500 نقطة، مشيرا إلى إن حركة السوق ستتوقف على اداء نظيرتها البريطانية خاصة والأوروبية والعالمية عامة غدا الاثنين في بداية الاسبوع، "إذا استكملت الأسواق تراجعها ستهبط المصرية والعكس صحيح".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك