5 انتخابات تكميلية فى 18 شهرًا من عمر «النواب» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 انتخابات تكميلية فى 18 شهرًا من عمر «النواب»

توفيق عكاشة جلسة سحب العضوية منه تصوير لبنى طارق
توفيق عكاشة جلسة سحب العضوية منه تصوير لبنى طارق
كتب ــ مصطفى عيد:
نشر في: الإثنين 26 يونيو 2017 - 7:49 م | آخر تحديث: الإثنين 26 يونيو 2017 - 7:49 م
- أولها عكاشة وأحدثها المصيلحى..

- «طلخا ونبروه» أول دائرة تشهد انتخابات تكميلية بسبب إسقاط عضوية عكاشة.. وزوجة نائب متوفى تفوز بمقعده فى الدائرة الثانية بـ«الفيوم»
أجرت اللجنة العليا للانتخابات منذ انعقاد مجلس النواب لأول مرة فى 10 يناير 2016، خمسة انتخابات تكميلية على مقاعد خلت من أعضائها بسبب الوفاة أو الاستقالة أو الإقالة.

ويبلغ عدد نواب البرلمان الحالى 596 نائبا منهم 448 نائبا حصلوا على عضوية البرلمان وفقا للنظام الفردى و120 نائبا فازوا بالعضوية وفقا لنظام القوائم المغلقة المطلقة، إضافة إلى 28 عضوا تم تعيينهم بموجب القرار الجمهورى.
ومنحت المادة 27 من القانون رقم 46 لسنة 2014، المعروف باسم «قانون مجلس النواب»، رئيس الجمهورية الحق فى تعيين عدد من الأعضاء فى المجلس لا يجاوز نسبة 5 % من عدد الأعضاء المنتخبين نصفهم على الأقل من الخبراء، لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية فى المجالات المختلفة، وفى ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية.
فيما نظمت المادة 25 من القانون نفسه عملية خلو مقعد أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى وتنص على أنه «إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، وفى جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه».
والدوائر الخمسة التى أجرى فيها انتخاب تكميلى على المقاعد التى خلت بسبب الوفاة أو إسقاط عضوية النواب أو الاستقالة هى: دائرة «طلخا ونبروه» بالدقهلية، ودائرة «مركز الفيوم» بالفيوم، ودائرة «حدائق القبة» بالقاهرة، ودائرة «أبوكبير» بالشرقية، ودائرة «تلا والشهداء» بالمنوفية على التوالى زمنيا.
جاءت البداية فى 2 مارس 2016، بتلقى اللجنة العليا للانتخابات قرار مجلس النواب بإسقاط عضوية توفيق عكاشة، وخلو المكان الذى يشغله عن الدائرة الرابعة ومقرها مركز شرطة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، على خلفية استضافته للسفير الإسرائيلى حاييم كورين فى منزله. وأجرى انتخاب تكميلى على المقعد لتعلن اللجنة العليا للانتخابات فى 30 إبريل من العام الماضى فوز محمد ناجح الشورى.
وشهدت الفيوم وقائع ثانى انتخاب تكميلى فى المجلس الجديد حيث تلقت اللجنة العليا للانتخابات فى 8 مايو 2016 قرار مجلس النواب بخلو مكان الدائرة الثانية، ومقرها مركز شرطة الفيوم، بعد وفاة النائب محمد مصطفى الخولى، لتعلن اللجنة العليا فى 27 يونيو 2016 فوز زوجة النائب المتوفى عبير محمد سليمان المعروفة باسم عبير الخولى بالمقعد.
وبسبب الوفاة أيضا أجرى انتخاب تكميلى فى دائرة حدائق القبة على مقعد النائب سيد محمد فراج، بعدما أخطر مجلس النواب، اللجنة العليا خلو المقعد فى 17 يوليو 2016، ليحسم المقعد حسين جاد بعد انتخابات أعلن عن نتائجها فى 6 سبتمبر الماضى.
فيما أعلنت اللجنة العليا لانتخابات عن تلقيها خطابين من مجلس النواب يومى 26 و27 فبراير 2017 على التوالى يفيدان بخلو مقعدى وزير التموين الجديد على المصيلحى فى دائرة أبو كبير بالشرقية، ومقعد محمد أنور السادات عن دائرة تلا والشهداء.
وتم الدعوة لإجراء انتخاب تكميلى على مقعد المصيلحى بعد استقالته من البرلمان عقب تعيينه وزيرا للتموين فى التعديل الوزارى الأخير فبراير الماضى، وعلى مقعد أنور السادات بعد قرار «النواب» بإسقاط عضويته على خلفية اتهامه بالحط من قدر البرلمان وتشويه صورته خارج البلاد، لتعلن اللجنة فى 22 إبريل الماضى رسميا فوز محمد عبدالهادى حبيب فى «أبوكبير»، وفخرى عبدالله طايل فى «تلا والشهداء».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك