الحكومة: وقف الملاحة في «نيل القاهرة» مساء ومنع «مكبرات الصوت» في مراكب النزهة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة: وقف الملاحة في «نيل القاهرة» مساء ومنع «مكبرات الصوت» في مراكب النزهة

اجتماع مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب
اجتماع مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب
كتبت - آية أمان
نشر في: الأحد 26 يوليه 2015 - 11:38 ص | آخر تحديث: الأحد 26 يوليه 2015 - 11:51 ص
- رئيس الوزراء: حالة استنفار عام لحماية نهر النيل وتحقيق الانضباط فيه
- محلب: نريد تحويل حادث الوراق المؤلم لقصة نجاح
أصدر مجلس الوزراء مجموعة من القرارات المشددة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، لوقف حوادث النقل النهري أهمها: «إيقاف حركة الملاحة بالقاهرة الكبرى للصنادل النهرية من غروب الشمس لشروقها حتى نهاية سبتمبر المقبل، منع المكبرات الصوتية من مراكب النزهة ونقل الركاب».

وكان رئيس الوزراء قد عقد اجتماعًا موسعًا مع جميع المسئولين المعنيين بقطاع النقل النهري، بحضور وزراء: التنمية المحلية، البيئة، النقل، الداخلية، ومدير إدارة النقل بالقوات المسلحة، ومساعد وزير الداخلية للمسطحات المائية.

وقرر مجلس الوزراء إيقاف التراخيص الجديدة للمراسي والوحدات النيلية المتحركة، ومراجعة التشريعات الخاصة بمنظومة النقل النهري، وتغليظ العقوبات على المخالفين، والتأكد من التزام جميع الوحدات النهرية بتطبيق القوانين والاشتراطات المطلوبة، ومنها ارتداء العاملين والركاب لسترات النجاة.

وكلف رئيس الوزراء، وزارة الموارد المائية والري، بالتنسيق مع المحافظين، لإعداد حصر كامل لموقف جميع المراسي النهرية على مستوى الجمهورية، والتأكد من سلامتها، على أن يتم ذلك خلال أسبوع.

كما تم تكليف وزارة النقل بالتنسيق مع المحافظين وشرطة المسطحات المائية، بمراجعة موقف جميع المعديات النهرية، والتأكد من سلامتها، وإيقاف أي معدية تخالف الاشتراطات على الفور، مع الزام المعديات والمراكب النيلية بتعليق لافتة عليها بخط واضح، تبين مدة الترخيص، وعدد الركاب.

وتم الاتفاق على قيام وزارة الداخلية، بالتنسيق مع وزارة البيئة، ببدء حملة موسعة على جميع الوحدات المائية النهرية، لضبط المخالفات القانونية المختلفة، ومنع السلوكيات الخاطئة، مع فحص ومراجعة موقف السائقين والعاملين على هذه الوحدات النهرية، وضبط أي مخالفة ترتكب على الفور.

وطالب محلب خلال الاجتماع، من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إعداد خطة متوسطة وطويلة المدى، تتضمن برامج تنفيذية، لتطوير وانضباط منظومة النقل النهري؛ حيث ستتبنى الحكومة تنفيذ مشروع قومي لتأمين الملاحة النهرية، بالإضافة إلى ضرورة تأهيل الكوادر الفنية العاملة على الوحدات النهرية المختلفة.

وشدد خلال الاجتماع على ضرورة تحقيق السيطرة والانضباط في نهر النيل، قائلا: "علينا تحويل الحالة المؤلمة التي عاشها المصريون في حادث الوراق إلى قصة نجاح وانضباط".

وقال رئيس الوزراء، إنه "يجب تطبيق القانون بحسم على المعديات، وضبط التراخيص لكل المراكب والصنادل"، كما وجه رئيس الوزراء بأن يرفع إليه تقرير أسبوعي يتضمن إجراءات تطبيق الانضباط في نهر النيل.

وأضاف، "أريد العمل ليل نهار، ومتابعة جميع العاملين بالإدارات المعنية المختلفة؛ فنحن نريد حالة استنفار عام لحماية نهر النيل وتحقيق الانضباط فيه".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك