«الفرفة» فيلم وثائقى يكشف حكاية 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية فى مدينة تحرم «العزف» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفرفة» فيلم وثائقى يكشف حكاية 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية فى مدينة تحرم «العزف»

الفيلم الوثائقى الطويل الفرقة للمخرج العراقى الباقر جعفر
الفيلم الوثائقى الطويل الفرقة للمخرج العراقى الباقر جعفر

نشر في: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 11:10 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 11:10 ص

ينافس فى مهرجان وهران الدولى للفيلم العربى.. والمخرج: الفرقة ولدت من داخل مدينة الصدر العراقية ونضالهم وإصرارهم دفعاننى إلى أن أطرح أمرهم سينمائيًا
ينطلق الفيلم الوثائقى الطويل الفرقة للمخرج العراقى الباقر جعفر فى عرضه العالمى الأول بالدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولى للفيلم العربى (من 25 إلى 31 يوليو ــ تموز)، حيث ينافس الفيلم ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية.
ويحكى الفيلم قصة فرقة حلم، وهى عبارة عن 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية فى العراق، مشكلتهم الأساسية هى عدم القدرة على إقامة حفل غنائى فى مدينتهم؛ الصدر، حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدى إلى قتلهم. طوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم، أحلامهم وأمنياتهم.
الفرقة سيناريو وإخراج الباقر جعفر وتتولى توزيعه فى العالم العربى ماد سوليشنز، ويتحدث جعفر عن فرقة حلم بطلة فيلمه الوثائقى قائلا «الفرقة التى ولدت من داخل مدينة الصدر العراقية المحرومة من الموسيقى فى هذا الوقت، ليست فرقة عابرة أو مشروع مؤقت لمجموعة شباب يحبون الموسيقى، نضالهم وإصرارهم دفعانى إلى أن أطرح أمرهم سينمائيا، من خلال الخوض فى قصصهم والقصص المحيطة بهم، كالمدينة وحلمهم بأن يقيموا حفلا موسيقيا داخل هذه المدينة».
ويضيف الباقر: «إن الاطلاع على قصة هولاء العازفين الشرقيين، وهم يخاطرون بحياتهم ووقتهم الذى من الممكن أن يذهب بلا فائدة، سوف يساعدهم فى تجاوز محنتهم وربما أنجح أنا من خلاله فى العثور على هوية جيلى أو هويتى، هل أجد الشاب يقاتل فى الحرب أو أجد آخرا يعزف الدف فى مدينة الصدر؟ من هو الذى أريد أن أطلع على قصته؟ بحثت عن الموسيقى والغناء داخل هذه المدينة وجدتها أصواتا قديمة وفنانين كبار لم يتبق من صوتهم شىء، وآخرون هاجروا المدينة».
الباقر جعفر مخرج عراقى شاب، درس صناعة السينما فى المركز العراقى للفيلم المستقل منذ عام ٢٠٠٩، وشارك فى ورش سينمائية داخل وخارج بغداد، درس من خلالها كتابة السيناريو، الإخراج، المونتاج وإدارة الإنتاج. صنع جعفر أفلاما قصيرة وثائقية هى رفعة علم وغربة الغجر والفيلم التجريبى عدسة ٥٠ ملم، ويعتبر الفرقة هو أول أفلامه الوثائقية الطويلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك