صناعة الدولة الفاشلة وآليات المواجهة على جدول أعمال مؤتمر الشباب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صناعة الدولة الفاشلة وآليات المواجهة على جدول أعمال مؤتمر الشباب


نشر في: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 12:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 12:09 م

المشاط: حقائق التاريخ والجغرافيا والشعب تؤكد أن مصر عصية على السقوط
العدل: على الإعلام تقديم النماذج الإيجابية الناجحة من الشباب المشارك فى المؤتمر
النحاس: سيطرة الدولة على الإعلام تجعل المجتمع مستباحًا أمام الرسائل الإعلامية المغرضة
خصص مؤتمر الشباب الرابع جلسة لمناقشىة فكرة الدولة الفاشلة وسبل مواجهتها، حيث بدأت الجلسة التى شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسى عرض فيلم تسجيلى أعده شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، يتناول استراتيجية الحروب ونوعيتها وأدواتها المستخدمة من البداية حتى وصلت إلى ما يشهده العالم الآن من حروب الجيل الرابع التى تستهدف إسقاط الدول فى دوامة الفوضى والتفكك.
ورصد الفيلم كذلك، تفتيت الدول والوصول إلى الجيل الرابع للحروب، بحيث ينتقل الصراع بين دولة مسلحة بجيشها، وبين مجموعات مسلحة غير نظامية.
كما تستخدم فى هذه الحروب، أدوات مثل التمرد وحرب العصابات، كما تستخدم القوى الناعمة والإعلام فى صناعة السياسات والترويج لها.
من ناحيته قال عبدالمنعم المشاط، أستاذ العلوم السياسية، خلال الجلسة، إن حقائق الجغرافيا التى جعلت من مصرة كتلة جغرافية صلبة ومتصلة وذات أهمية استراتيجية إلى جانب طبيعة الشعب وتماسكه جعلت مصر دولة عصية على السقوط أو التحول إلى دولة فاشلة.
وأضاف أن الدولة الكبيرة بإمكاناتها الاقتصادية والعسكرية والبشرية مثل مصر هى القادرة على لعب دور مؤثر فى النظام الدولى، أما الدولة الصغيرة مثل قطر فلا يمكن أن تلعب هذا الدور حتى لو كان لديها موارد مالية ضخمة.
وأضاف أن قطر دويلة صغيرة، لكن لديها مورد مالى ضخم، حاولت استغلاله لممارسة دور مؤثر على الصعيد الدولى فلم تنجح لذلك لجأت إلى أساليب غير مقبولة وتحالفت مع الإرهاب وقامت بتمويله من أجل إفشال دول أخرى وتهديد الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وأضاف المشاط، أن القدرات الاقتصادية لا تعنى الغنى والفقر للدولة بل القدرة التنافسية والبنية التحتية والمشروعات الكبرى، مشيرًا إلى أن مصر على الطريق الصحيح خلال الفترة الحالية.
وتابع المشاط، أن مصر لديها قدرات عسكرية ضخمة، مشيرًا إلى أن الجيش المصرى جيش دفاع وليس اعتداء.
وأشار المشاط، إلى أنه يمكن توظيف الزيادة السكانية والسكان بالترشيد لخدمة الاقتصاد من ناحية وخدمة الجيش من ناحيه أخرى.
وتحدث مدحت العدل أمام الجلسة عن قدرة السينما والدراما والإعلام على تعزيز تماسك الدولة وتقوية صورتها فى الداخل والخارج. وقال إن الإعلام مطالب بتقديم النماذج الناجحة للشباب الذى ظهر فى المؤتمر والتركيز عليه بدلا من النماذج غير الإيجابية التى يتم تقديمها.
ودعا العدل الدولة إلى المشاركة فى الإنتاج السينمائى من أجل تقديم أعمال كبيرة تعزز روح الانتماء لدى الشعب.
أما الإعلامية نهى النحاس فقالت إن محاولات الدولة السيطرة على الإعلام بدعوى حماية تماسك المجتمع تؤدى إلى نتائج عكسية وتجعل هذا المجتمع فاقدا للثقة فى المنظومة الإعلامية الرسمية ومستباحا أمام الرسائل الإعلامية المغرضة سواء القادمة عبر وسائل إعلام خارجية أو وسائل التواصل الاجتماعى الخارجة عن السيطرة.
وقالت إن هناك مرحلة قبل «الدولة الفاشلة» تعرف باسم مرحلة «الدولة الهشة» التى تعقب الصراع مثل ما حدث فى مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 وفيها تسعى السلطة إلى السيطرة على الإعلام بدعوى الحفاظ على تماسك الدولة.
كما تحدث أمام الجلسة ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والصحفى يسرى الفخرانى.
وفى ختام الجلسة أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن سياسة مصر هى تثبيت دعائم الدولة ومعالجة جميع الأسباب التى تؤدى إلى إسقاط الدولة المصرية، موضحًا أن جميع المحاور التى عملنا بها كانت ضد فكرة هدم الدولة، مشيرًا إلى أن التاريخ سيسجل دور القوات المسلحة فى حماية وتثبيت دعائمها.
وأضاف السيسى أنه يجب العمل على دعم الروح المعنوية للشعب فى مواجهة محاولات إضعاف الدولة.
وأوضح الرئيس «أن هدفنا لمدة أربع سنوات هو استراتيجية تثبيت الدولة المصرية، وكانت محاورها التصدى لمحاولات إفشال الدولة وإضعافها من خلال الدخول فى أركان الدولة تحت دعوى الإصلاح».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك