«محلب» للباعة المتجولين: أنتم مش بلطجية والسيسي وصانا عليكم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محلب» للباعة المتجولين: أنتم مش بلطجية والسيسي وصانا عليكم

محلب في جولة ميدانية له – أرشيفية
محلب في جولة ميدانية له – أرشيفية
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 26 أغسطس 2014 - 8:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 أغسطس 2014 - 8:07 م

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، خلال لقائه مع ممثلي الباعة الجائلين بمنطقة وسط المدينة، بمقر الهيئة العامة للاستثمار، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أوصى وشدد على الاهتمام بالباعة الجائلين، والعمل على حل مشاكلهم والوقوف بجانبهم خلال الفترة الأولى من عملية النقل واستقرارهم بمحالهم الجديدة بالسوق التجاري بمنطقة الترجمان.

وأوضح محلب، أن الرئيس السيسي يساند كل من يتعب ويجتهد ليأكل لقمة عيش نظيفة هو وأولاده، ويريد أن يكون الترجمان نموذجا في توافر الخدمات المختلفة، مؤكدا حرص الحكومة على عدم تضرر أي بائع جراء عمليات النقل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي استمر نحو ساعة ونصف الساعة، مع ما يقرب من ٥٠ بائعا وعدد من ممثلي ٢٠٠٠ بائع آخرين بمنطقة وسط المدينة، واختتم بالزغاريد وهتاف "بنحبك يا سيسي"، حيث نجح المهندس إبراهيم محلب، في كسب رضا الباعة الجائلين، وموافقتهم على الاستمرار في تنفيذ قرار النقل المؤقت، إلى منطقة الترجمان، تمهيدا إلى النقل الدائم لأرض وابور التلج.

وقال رئيس مجلس الوزراء، الرئيس يتابع هذا الملف بنفسه و"وصانا عليكم"، وأضاف أنه تم إعداد مكانا مؤقتا لكم، وتم تجهيزه، ونحن لا نريد باعة جائلين، ولكن نريد تجارا صغارا، ولذا أحضرت الوزراء المختصين، ورئيس اتحاد الصناعات، ومسؤولى الغرف التجارية، لمساعدتكم.

وقال المهندس إبراهيم محلب إن الشعب المصري بجيشه العظيم هزم الهزيمة وتحدى التحدي في ١٩٧٣، وبالتالي لن تهزمنا هذه المشاكل التي تقابلنا في هذه المرحلة، مخاطبا الباعة الجائلين: "سنصنع منكم تجارا صغارا".

وأوضح أنه سيجعل "الترجمان" مزارا للإرادة المصرية والتحدي، نريد حالة تغيير في المنطقة، لنعطي مثالا، ونموذجا للنجاح.

وأشار إلى أن رئيس جمهورية كلف محافظ القاهرة بأن تعود منطقة وسط البلد مثلما كانت، أغلى منطقة تراثية في الشرق الأوسط.

وطمأن رئيس الوزراء الباعة الجائلين الذين حضروا قائلا: إن مصر لن تنساكم، وإن كل مصري أصيل يتمنى الخير لبلده، ويموت لصالح بلده، وتابع "إحنا جايين نخدمكم، وعاوزين المصلحة للشعب كله، وأنتم بالنسبة لنا نموذج نجاح سنراهن عليه، مصر طالعة، ومحدش هيقدر يوقفها بس نتحمل بعض شوية".

وأوضح المهندس إبراهيم محلب أن الدولة تواجه شبحا كبيرا هو البطالة، والفقر، أو مثلما يقول الرئيس " العوز"، مضيفا: نرصد البطالة، كحكومة، ومنذ شهرين معدل البطالة ينخفض، فعندما تنظرون لعدد العاملين في مشروع تنمية قناة السويس، أو مشروعات الإسكان، حيث يوجد ٢٠٠ ألف وحدة يتم بناؤها على الأرض حاليا، ومشروعات الطرق، كل هذه المشروعات توفر فرص عمل لأبنائنا... انظروا إلى الدول التى حولكم، وستقدرون قيمة الوطن الذي نحيا فيه.

وتوجه ممثلو الباعة الجائلين، في حديثهم، بالشكر لرئيس الجمهورية، والحكومة، خاصة على التعامل معهم بكرامة، حين تم نقل بضائعهم، وطلبوا عدة طلبات، منها أن يكون هناك موقف للسرفيس بالمنطقة، ووافق رئيس الوزراء وكلف المحافظ بالتنفيذ على الفور، وطلبوا أن يكون هناك تسويق إعلامى للمكان الجديد، وتوفير منتجات مصرية رخيصة، وإنشاء نموذج للمخازن الموحدة لهم، كما طالبوا بتواجد أمنى مكثف بالمنطقة، وزيادة الإضاءة، ووافق رئيس مجلس الوزراء، على جميع المطالب، وكلف بتنفيذها، وقال: سأتولى التسويق لكم بنفسي.

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن أرض "وابور التلج" سيتم العمل بها على الفور، حيث يتم حاليا عمل اختبارات صلاحية التربة، مؤكدا أن هناك تغييرا حدث بالفعل بالبلد، فبعد أن كانت البلدية تطارد الباعة الجائلين، تم نقلهم الآن بكرامة واحترام، فالشعب شرطته تحميه، وستكون في منتهى العنف مع المجرمين.

من جانبه، قال وزير الصناعة، منير فخري عبدالنور، هذا المشروع سيكون له أولوية، لأنكم تمثلون نواة للمشروعات الصغيرة في التجارة، وستكون هناك فرصة لحصولكم على جميع الصناعات المصرية، التي نفخر بها جميعا، كما وعد بتقديم الدعم الكامل لهم.

وأكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم إرسال مندوب من التأمينات الاجتماعية بحيث يتم التأمين على الباعة الموجودين بالترجمان، ويحصلون على معاش مستقبلا، وقيمة التأمين التي سيدفعونها جنيها شهريا، كما ستتم المساعدة من خلال إتاحة البضائع المختلفة، وبنك ناصر أيضا سيتيح خدمات مختلفة.

من جانبه قال محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، إنه سيتم التسويق للمكان الجديد، ليكون سوقا لبيع المنتجات المصرية، وسيعمل على انضمام الباعة للمنظومة الرسمية.

وقال الدكتور علاء عز، مسؤول الغرفة التجارية، إنهم سيقومون بحملة لدعم باعة الترجمان، ستبدأ مثلا بحملة العودة للمدارس، فوافق رئيس الوزراء، بشرط أن يشتري كل وزير ممن سيحضر بقيمة ٢٠٠ جنيه، وهناك أيضا مشروع لتحويل التجارة غير الشرعية إلى شرعية، فطلب المهندس محلب برنامجا للتدريب، وبرامج زمنية للتنفيذ.

وفي نهاية الاجتماع قام أحد مسؤولى نقابة الباعة الجائلين بالتحدث قائلا: أريد أن أوجه رسالة للرئيس للسيسي، ثم قبّل رأس رئيس الوزراء، ثم قال، ألف شكر، فهذه أول حكومة تعترف بنا، بعد المطاردات والبهدلة، وهذه هي رسالتنا".

بينما قال بائع آخر، سوف نصبر، والرئيس في المقدمة، ونحن باعة ولسنا بلطجية، والله، فرد عليه رئيس الوزراء "نحن لا نجلس مع بلطجية، نحن نجلس مع أهالينا وولادنا".

فيما أصر المهندس إبراهيم محلب، على أن يتناول وجبة خفيفة مع الحضور قائلا "علشان يبقى عيش وملح".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك