ايران: خامنئي «يطلب» من احمدي نجاد الامتناع عن الترشح للرئاسة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ايران: خامنئي «يطلب» من احمدي نجاد الامتناع عن الترشح للرئاسة

المرشد الايراني علي خامنئي والى يمينه الرئيس السابق محمود احمدي نجاد والى يساره الرئيس الحالي حسن روحاني
المرشد الايراني علي خامنئي والى يمينه الرئيس السابق محمود احمدي نجاد والى يساره الرئيس الحالي حسن روحاني

نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 3:56 م | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 3:56 م

أفاد الاعلام الايراني الرسمي يوم الاثنين بأن المرشد آية الله علي خامنئي نصح الرئيس السابق محمود احمدي نجاد بعدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع اجراؤها العام المقبل.

وينظر الى هذه الخطوة على انها ازالت عمليا تحديا كبيرا للرئيس الحالي حسن روحاني.

ورغم ان احمدي نجاد لم يعلن عن نيته الترشح للانتخابات المزمع اجراؤها في ايار / مايو المقبل، الا انه القى في الاشهر الاخيرة سلسلة من الخطابات مما اوحى الى انه ينوي العودة الى عالم السياسة.

وكان محللون قالوا إن الرئيس السابق احمدي نجاد، الذي طالما اغضب الغرب بتصريحاته ابان فترة توليه منصب الرئاسة لفترتين متتاليتين، يعد افضل امل للمعسكر المحافظ لاستعادة هيمنته على الرئاسة.

ولكن التعليمات التي اصدرها اليه المرشد خامنئي، والتي كشفت عنها وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الرسمية، قضت على هذه الآمال.

ونقلت الوكالة عن خامنئي قوله بهذا الصدد "قلت له الا يترشح لأنني اعتقد ان ذلك ليس في مصلحته او مصلحة البلاد إذ سيخلق ترشحه استقطابات وانقسامات ارى انها ستكون ضارة."

وكانت شعبية روحاني قد تصاعدت الى حد بعيد عقب التوصل الى الاتفاق النووي في العام الماضي مع القوى الدولية والذي كان من شأنه رفع معظم العقوبات التي كانت مفروضة على ايران.

وكان منافس محتمل آخر لروحاني، وهو قائد الحرس الثوري قاسم سليماني، قال في وقت سابق من الشهر الحالي إنه لن يترشح في الانتخابات.

وكان احمدي نجاد انتخب للمرة الاولى في عام 2005. واثارت اعادة انتخابه في عام 2009 احتجاجات واسعة راح ضحيتها عدة قتلى واعتقل فيها المئات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك