انتخابات اللجان النوعية فى مجلس النواب تتجه نحو الحسم بالتزكية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخابات اللجان النوعية فى مجلس النواب تتجه نحو الحسم بالتزكية

كتب ــ على كمال:
نشر في: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 9:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 9:17 م
بدأت المنافسة بين ائتلاف الأغلبية النيابية «دعم مصر» وعدد من الأحزاب السياسية الأخرى على هيئة مكتب اللجان النوعية فى مجلس النواب والتى من المقرر إجراء الانتخابات الخاصة بها فى بداية دور الانعقاد الثالث الشهر المقبل.

وأكدت مصادر برلمانية لـ«الشروق»، أنه من المتوقع أن تشهد انتخابات اللجان النوعية معركة شرسة بين الائتلاف وبعض الأحزاب الأخرى، وليس الاكتفاء بذلك بل وصل الأمر للمنافسة على بعض اللجان بين نواب الائتلاف وبعضهم البعض.
ويسعى ائتلاف «دعم مصر» صاحب الأغلبية النيابية للسيطرة على أغلب رئاسة اللجان النوعية، بينما أعلن حزب المصريين الأحرار تنافسه على رئاسة 6 لجان نوعية، ولم يتضح موقف حزب الوفد حتى الآن من عدد اللجان.

وأشارت المصادر إلى الاستقرار على رئاسة عدد من اللجان دون تعديل من بينها لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر، ولجنة الثقافة والإعلام برئاسة أسامة هيكل، ولجنة الخطة والموازنة برئاسة حسين عيسى، ولجنة حقوق الإنسان برئاسة علاء عابد، ولجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة همام العادلى.

وفقا للمصادر أيضا من ضمن اللجان المستقرة لجنة السياحة والطيران برئاسة سحر طلعت مصطفى، واللجنة الدينية برئاسة أسامة العبد، لجنة الشباب برئاسة فرج عامر، ولجنة التضامن برئاسة عبدالهادى القصبى، ولجنة الاتصالات برئاسة نضال السعيد، ولجنة الطاقة والبيئة برئاسة طلعت السويدى، ولجنة الادارة المحلية برئاسة أحمد السجينى، ولجنة الصناعة برئاسة أحمد سمير، ولجنة النقل والمواصلات برئاسة سعيد طعيمة، ولجنة الزراعة برئاسة هشام الشعينى.

فيما أكدت المصادر أن عددا من اللجان سيشهد صراعا شرسا، وعلى رأسها لجنة الإسكان، و "لجنة الشئون الأفريقية" كما توجد منافسة شرسة على رئاسة لجنة الصحة واللجنة الاقتصادية، بجانب المنافسة على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية.

أما لجنة الشئون التشريعية والدستورية فكشفت المصادر أنها ستشهد هى الأخرى صراعا على رئاستها بين المستشار بهاء أبوشقة ووكيل اللجنة أحمد حلمى الشريف صاحب مشروع الهيئات القضائية.

ومن جانبه أكد مجدى مرشد عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر»، أن الائتلاف لا يسعى للتكويش والاستحواذ على رئاسة اللجان النوعية بالمجلس، ولكن سيسعى للحفاظ على استمرارية رؤساء اللجان الذين أدوا بشكل جيد فى دور الانعقاد الماضى.

وأضاف مرشد، لـ«الشروق»، أنه من الوارد التنسيق مع الأحزاب السياسية الأخرى الموجودة بالمجلس ولديها كتلة برلمانية كبيرة على رئاسة بعض اللجان، لافتا إلى أنه من المقرر عقد اجتماع قبل بداية دور الانعقاد الثالث للمجلس بين أعضاء المكتب السياسى للائتلاف، لمناقشة هيئة مكاتب اللجان النوعية ولكن حتى الآن لم يحدد الاجتماع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك