اليوم.. فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية «إلكترونيا» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية «إلكترونيا»

أول يوم دراسة 2016 - تصوير: أحمد عبد الجواد
أول يوم دراسة 2016 - تصوير: أحمد عبد الجواد
كتبت ــ نيفين أشرف:
نشر في: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 6:14 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 6:14 ص

القبول من سن 4 سنوات لـkg1 و5 لـkg2 والأولوية للأكبر سنًا والمصروفات من 2000 إلى 4000 جنيه.. والمعلمون مصريون لا تزيد أعمارهم عن 40 عامًا

أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقى، عن فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية من اليوم، موضحا أن التقديم «إلكترونيًا» عبر الموقع الرسمى للوزارة، فيما سيتم تقديم أوراق الطالب بالمديرية التعليمية عقب الإعلان عن قبوله رسميًا.

من جانبه، قال مصدر بوزارة التربية والتعليم فى تصريحات لـ«الشروق»: إن الوزارة استلمت خمس مدارس تم الانتهاء من بنائها وفرشها وهى: مدرستان بمدينة الشروق «المصرية اليابانية 1 والمصرية اليابانية 2» والمصرية اليابانية بالتجمع والمصرية اليابانية بأسيوط والمصرية اليابانية بالمنيا، موضحًا أن المدارس الـ5 سيتم فتح باب التقديم فيها كمرحلة أولى، لتبدأ الدراسة فيها أول أكتوبر المقبل.

وأوضح المصدر أن التقديم لمرحلة «kg1» من سن أربع سنوات، و«kg2» من سن خمس سنوات، لافتا إلى أن الأولوية للطالب الأكبر سنا، ولابد أن تقع المدرسة فى المربع السكنى للطالب.

ومن ناحيتها قالت معاون وزير التربية والتعليم والمشرف على مشروع المدارس المصرية اليابانية هبة رزق: إن الأنشطة تعد جزءًا أساسيًا من الدراسة بالمدرسة، كما سيشارك ولى الأمر فى الأنشطة بواقع 20 ساعة داخل المدرسة، لافتة إلى عدم تدريس اللغة اليابانية داخل المدارس، موضحة، أن المعلمين بتلك المدارس مصريين تم انتدابهم بمعايير معينة مثل «حصولهم على شهادات من الأكاديمية المهنية للمعلمين»، ولا يزيد أعمارهم عن 40 عامًا، والمديرين لا تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.

وأشارت، رزق فى تصريحات صحفية، أمس، إلى أنه تم تدريب بعض المدربين، والمعلمين والمديرين والإداريين من مديريات مختلفة، بداية من شهر فبراير الماضى وأطلق عليهم «سفراء التوكاتسو»، كما تم سفر بعضهم إلى اليابان لتلقى التدريب العملى على كيفية تعليم تطبيق التوكاتسو، وعمل حقيبة خاصة بالتوكاتسو، لنقل خبراتهم إلى معلمى هذه المدارس، وإعطاء المنهجية الصحيحة للتطبيق، بالإضافة لمتابعتهم.

وأوضحت رزق أن مصروفات المدرسة تتراوح بين 2000 جنيه كحد أدنى و4000 جنيه كحد أقصى لكل طالب تحددها المديرية التابع لها المدرسة، فيما سيتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام.

وأضافت، أن مساحة المدرسة 6 آلاف متر، ومساحة الفصل 8 × 8 إمتار وله بابان، ويسع الفصل من (36 إلى 40) طالبًا، وفى كل فصل سبورتان وساعة، ولكل طالب مكتب منفصل خاص به وكرسى أيضًا، مؤكدة على توحيد الزى المدرسى لجميع المدارس المصرية اليابانية ووجود بادج عليه.

وكان مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم أشار فى تصريحات سابقة إلى أن الأولوية فى قبول التلاميذ بالمدارس اليابانية ستكون طبقا للمربع السكنى وقبول الأطفال الأقرب للمدرسة، بالإضافة إلى اجتياز الطفل للاختبارات المهارية والنفسية والشخصية والسلوكية، لأن الدراسة تعتمد بشكل أساسى على تطبيق الأنشطة بجميع أنواعها، مع التركيز على السلوك الأخلاقى والتربوى والنفسى.

ولفت المصدر إلى أنه يجرى حاليا إنشاء مدارس على النموذج اليابانى، مع تحويل مدارس حكومية قائمة لتعمل على نفس النموذج، مشيرا إلى أن الطالب الذى يدرس فى المدرسة الحكومية المحولة إلى يابانية سيدفع نفس مصروفات المدرسة الحكومية، حتى يتخرج منها دون أى زيادة، أما الطالب المتقدم حديثا إلى المدرسة اليابانية فسيدفع طبقا للمصروفات الجديدة.

وتوقع المصدر زيادة الإقبال على المدارس المصرية اليابانية، لاعتمادها على الأنشطة وقلة الكثافة فى الفصول، حيث يحتوى الفصل الدراسى على ديسك لكل طالب وسبورتين واحدة منهما مغناطيسية، وسيتم تدريب الطلاب على صناعة الوجبات داخل المدرسة مع الاهتمام بالرعاية الصحية المتكاملة، كما سيحظر فى هذه المدارس الدروس الخصوصية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك