قبل شراء الـ«لانش بوكس» لطفلك.. تعرف على الأرقام «الآمنة» للبلاستيك - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل شراء الـ«لانش بوكس» لطفلك.. تعرف على الأرقام «الآمنة» للبلاستيك

دينا صالح
نشر في: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 2:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 2:44 م

أصبحت علبة حفظ الطعام أو الـ«Lunch box» لكل من يقضي ساعات طويلة خارج المنزل جزء لا يتجزأ من مستلزماته اليومية.

ولأن الأسرة تولي عناية خاصة بالطفل؛ فأصبح شراء الـ«لانش بوكس» لحفظ طعامه من مشتريات الآباء الأساسية لأطفالهم، ليس هذا فحسب؛ فهناك أيضا الحقيبة المخصصة لحمل حاوية الطعام «Lunch bag».

ومع ارتفاع أسعار الـ«لانش بوكس»، أصبح هناك بدائل أخرى بأسعار متفاوتة؛ لتكون حلا وسطا بين إرضاء الطفل والحفاظ على ميزانية الأسرة، ولكن انخفاض سعر الـ«لانش بوكس» لا يعد ميزة؛ لأن بعضها يحظر استخدامه أكثر من مرة، كالأنواع المنتشرة على الأرصفة ومع الباعة الجائلين في المترو وأيضا بعض المحال التجارية؛ لاحتوائها على مواد ضارة تتفاعل مع الأطعمة ودرجات الحرارة المرتفعة وتسبب أضرارا بالغة لصحة الإنسان، تصل إلى حد الإصابة بالسرطان.

ولمعرفة علب الـ«لانش بوكس» وزجاجات المياه الآمنة والصالحة للاستخدام، يجب قراءة الرقم المدون عليها من 1 إلى 7، والتي تعرف بالكود التعريفي «PIN»، فهذا الرقم له دلالة لمعرفة نوع المادة المستخدمة في صنع هذه العبوة البلاستيكية.

وهنا، توضح «الشروق» معنى الرقم ودلالته التي تمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك:

- أولًا ابحثى عن عبارة «BPA-Free» التي تعنى أن البلاستيك المصنوع منه الـ«لانش بوكس» خاليًا من مادة «البيسفينول»؛ مما يجعله آمنًا لتخزين المواد الغذائية داخله ولا تتفاعل مع الطعام بالحرارة.

• الرقم (1) هو لمادة «البولي إيثيلين تريبتالات»:

تستخدم في تصنيع زجاجات المياه والمشروبات الغازية وزجاجات العصائر، يجب استخدامها مرة واحدة فقط ولا يعاد تعبئتها لقابليتها لنمو البكتيريا فيها.

• الرقم (2) هو لمادة «البولي إيثيلين» عالي الكثافة:

تستخدم في صناعة علب اللبن الموجودة بالأسواق وزجاجات الصابون السائل والشامبوهات.

لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية.

• الرقم (3) هو لمادة «البولي فينيل كلورايد»:

تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، ويجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم، كمان أن وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيميائية مسرطنة.

• الرقم (4) هو لمادة «بولي إيثيلين» منخفض الكثافة:

تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية التي نغلف بها المخبوزات، هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

• الرقم (5) هو لمادة «البولي بروبيلين»:

يدخل في صناعة أكواب الزبادي، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

• الرقم (6) هو لمادة «البولي ستيرين»:

يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية والفوم التي تستخدم لتناول المشروبات الساخنة، هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات.

• الرقم (7) وهو الأخطر لاحتوائه على سم «البيسفينول»:

يؤدي إلى خلل بعض الهرمونات في الجسم ويسبب العديد من المشكلات لها صلة بأمراض سرطان الثدي للسيدات ونقص هرمون «التستسيرون» عند الرجال وأخطار مدمرة على الأطفال.

والاختيارات الأكثر أمانًا عند شراء العبوات البلاستيكية، يجب أن تكون واحدة من الثاني «2» أو الرابع «4» أو الخامس «5».

أما أخطر الأنواع فهي المدون عليها الرقم «3» والرقم «7»؛ لأنها دلالة على احتوائها على «ثنائي الفينول»، ويحظر استخدامها في تعبئة المأكولات والمشروبات.

ولكن السؤال الآن: «هل نضمن أن تكون الأرقام المدونة على عبوات الـ(لانش بوكس) وزجاجات المياه ليست (مضروبة)؟»؛ لذلك يجب الامتناع قدر الإمكان عن شراء العبوات البلاستيكية من أماكن غير موثوق بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك