وزير الري يتوجه إلى أوغندا لمتابعة أعمال المشروع المصري لحماية «كسيسي» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يتوجه إلى أوغندا لمتابعة أعمال المشروع المصري لحماية «كسيسي»

محمد علاء:
نشر في: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 5:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 5:04 م

توجَّه وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إلى العاصمة الأوغندية «كمبالا»، صباح اليوم، في زيارة تستمر حتى الغد؛ يتفقد خلالها أعمال المرحلة الأولى من المشروع المصري لدرء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي في غرب البلاد.

وفي تصريحات صحفية، على هامش لقائه بنظيره الأوغندي، سام شيبتوريس، أشار إلى أن مقاطعة كسيسي تعرضت لموجات من الفيضانات العارمة، خلال العشرين عامًا الماضية، أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة، مضيفًا: وقد طلبت أوغندا مساعدة مصر للحد من مخاطر هذه الفيضانات، مؤكدًا أنه تمت الاستجبة، وبدأوا الإعداد لتنفيذ المشروع، ضمن إطار التعاون الفني بين البلدين.

وعن مراحل عمل المشروع، قال عبد العاطي: في البداية أرسلنا بعثة فنّية من خبراء وزارة الري؛ لمعاينة المنطقة، وجَمع البيانات والمعلومات اللازمة لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات بالمقاطعة، وبالفعل حددنا عددًا من المناطق ذات الأهمية القصوى لحمايتها من مخاطر الفيضانات، مستكملا حديثه: "في أبريل عام 2016، وقعت وزارتا المياه في مصر وأوغندا مذكرة تفاهم خاصة بالمشروع، وجرى بعدها إسناد المرحلة الأولى من المشروع لشركة المقاولين العرب".

ونوَّه إلى أن المرحلة الأولى من المشروع، التي بدأت في 13 مارس عام 2017 واستمرت حتى فبراير 2018، شملت تنفيذ أعمال تطهيرات على نهر نياموامبا بمقاطعة كاسيسي، وتنفيذ أعمال حماية باستخدام حوائط جابيونية عند أربعة مناطق حيوية على مجرى النهر لحمايتهم من أضرار الفيضان المدمر.

من جانبه، نقل بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري، صباح اليوم، عن وزير المياه الأوغندي إشادته بالخبرات الفنية الكبيرة للوزارة، التي أدَّت إلى أنها مكّنتنا من الاستفادة بمياه الفيضان دون تعرضنا لخسائر مادية أو بشرية، كما حدث في السنوات الماضية.

وعقد وزيرا المياه في مصر وأوغندا اجتماعًا موسعًا مع أعضاء اللجان الفنية والتوجيهية لمشروعات التعاون في مجال الموارد المائية بين البلدين.

ومن جانبه، قال رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري، أحمد بهاء الدين، إن مصر تشارك في تنفيذ 3 مشروعات تنموية في أوغندا، هي: مشروع لمقاومة الحشائش المائية، ومشروع إدارة الحشائش المائية ببحيرتي كيوجا وألبرت، ومشروع تنفيذ خمسة خزانات لحصاد مياه الأمطار وحفر عدد من الآبار الجوفية للشرب، مضيفًا أن جميع هذه المشروعات تعود بالنفع المباشر على المواطنين في أوغندا، وهو ما تحرص عليه مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك