«الوزاري العربي» يدين استمرار إسرائيل في سرقة المياه العربية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوزاري العربي» يدين استمرار إسرائيل في سرقة المياه العربية

اسرائيل
اسرائيل
كتبت - سنية محمود
نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:10 م
أدان المجلس الوزاري العربي للمياه أعمال تنظيم «داعش» الإرهابي في احتلال منشآت الري وتدميرها في العراق واستخدام المياه كوسيلة إرهابية لإشاعة الرعب وإغراق التجمعات السكانية وتعريض سلامة وحياة المواطنين وممتلكاتهم الخاصة للخطر كما حدث في احتلال منظومة سدتي «الرمادي» و«الفلوجة» على نهر الفرات وكذلك سد الموصل على نهر دجلة.

وأكد المجلس في قراراته الختامية لأعمال دورته الثامنة التي عقدت، الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السودان، على دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.

وشدد المجلس على أهمية تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية .

وأدان المجلس استمرار ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان وجنوب لبنان والأراضي العربية المحتلة.

وقرر المجلس دعوة الدول العربية والصناديق العربية والإسلامية إلى تقديم الدعم لدولة فلسطين والمشاركة في مؤتمر المانحين الذي سيعقد في بروكسل في بداية العام 2017.

ورحب المجلس بالجهود التي تقوم بها اللجنة التحضيرية «سلطة المياه الفلسطينية، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد من أجل المتوسط» لتنظيم أعمال المؤتمر والطلب من الأمانة الفنية للمجلس التنسيق معها لضمان أكبر مشاركة دولية وعربية.

كما رحب وزراء المياه العرب باستعداد الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الدولي، والاتحاد من أجل المتوسط لتقديم الدعم المالي والفني.

ووجه المجلس الشكر إلى البنك الإسلامي للتنمية ودولة الكويت لمساهمتهم في الدعم المالي لمشروع التحلية في قطاع غرة.

ودعا وزراء المياه العرب المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني إلى المشاركة في المؤتمر الفلسطيني الأول للمياه في نهاية عام 2018، مرحبا باستعداد الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية إلى تقديم الدعم الفني والمالي لتطوير قطاع المياه في دولة فلسطين .

كما رحب باستعداد مصر والعراق إلى تقديم الدعم الفني لتطوير قطاع المياه في دولة فلسطين ودعوة فلسطين إلى تحديد احتياجاتها، مؤكدا أهمية التوقيع على مذكرات التفاهم للتعاون بين دولة فلسطين والدول العربية في مجال تقديم الدعم الفني للكوادر الفلسطينية العاملة في قطاع المياه.

ودعا وزراء المياه العرب دولة فلسطين للمتابعة مع الجمعية العربية لمرافق المياه «أكوا» لتنفيذ مشروع تأهيل وتدريب الكوادر الفلسطينية العاملة في مجال خدمات قطاع المياه والصرف الصحي.

وتابع المجلس تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في مجال المياه خاصة ما يتعلق بتنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة.

وقال الدكتور جمال جاب الله مدير الإدارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع إن المجلس تابع أيضا تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه التي اعتمدتها القمة العربية الأخيرة في نواكشوط .

وأضاف «جاب الله» أن المجلس أكد اهمية التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه المقرر عقده بالبرازيل 2018، كما أكد أهمية تعزيز التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة، حيث أرجأ المجلس البت في الاتفاقية الإطارية الخاصة بالموارد المائية المشتركة بين الدول العربية إلى حين توفر عوامل النجاح لها.

وأشار إلى أن المجلس دعا في قراراته الدول العربية إلى المشاركة في مشروع تعزيز الأمن الغذائي والمائي في الدول العربية في إطار المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في المنطقة العربية.

وأضاف «جاب الله» أن المجلس الوزاري للمياه قرر عقد دورته التاسعة المقبلة في المملكة المغربية في شهر مايو المقبل على أن يسبقه اجتماعي المكتب التنفيذي واللجنة الفنية العلمية الاستشارية التابعة للمجلس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك