«وزير الإسكان»: نعمل حاليًا في تطوير 62 منطقة عشوائية بجانب 42 منطقة أخرى بدأ العمل بها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وزير الإسكان»: نعمل حاليًا في تطوير 62 منطقة عشوائية بجانب 42 منطقة أخرى بدأ العمل بها

الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:26 م

أكد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه إذا استمرت معدلات تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي الحالية، فلن تصبح لدينا مشكلة إسكان في مصر في خلال 4 سنوات.

وقال الوزير، خلال ورشة عمل بالمؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ، تحت عنوان «تأثير المناطق العشوائية على الهوية المصرية»، إنه يتم العمل حالياً على تطوير نحو 62 منطقة عشوائية، بجانب 42 منطقة أخرى بدأ العمل بها أيضاً، ولو نجحنا في تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في عامين أو عامين ونصف سيكون ذلك "معجزة"، خاصة أن مشكلة هذه المناطق تُعد أزمة منذ سنوات طويلة، لنحو 850 ألف مواطن يسكنون بها.

وتابعا: "نحن نتعامل مع واقع صعب، مواطنون يريدون أن يسكنوا في نفس المنطقة العشوائية التي سيتم تطويرها، وهذا أصعب بكثير من العمل على أرض فضاء، موضحًا أن جزءًا من الماجستير والدكتوراه اللتين حصل عليهما، يتعلق بتطوير المناطق العشوائية.

وأضاف، أنه قبل أن يتولى الوزارة، كان في منصب دولي تابع للأمم المتحدة، معني أيضا بتطوير المناطق العشوائية، متابعًا: "وكان دورنا أن نقدم الاستشارات للحكومات والوزارات بشأن هذا الملف، ومن السهل جداً أن تنصح، ولكن صعب جداً أن تنفذ".

وأوضح الوزير، أن مشكلة العشوائيات عالمية، وهناك دول متقدمة جداً بها مناطق عشوائية، وطبقا للتعريف العالمي للعشوائيات؛ نحن ليس لدينا غير 1% فقط، وهي المناطق غير الآمنة، وفي بعض الدول مثل هذه المناطق لا تستطيع الحكومات أن تدخلها، نظراً لتوطن الجرائم بها، أما النسبة الأكبر لدينا فهي المناطق غير المخططة، والتي بها مبانِ خرسانية بناها أهالينا، نظراً لتقصير الحكومات - في وقت سابق - في البناء لهم، وتتركز مشكلة هذه المباني في عدم توافر الخدمات بها، وتخطيط الشوارع، وخلافه، فالمكان كسكن آمن، ولكن لا توجد خدمات لائقة به تقريباً.

وتطرق الوزير خلال ورشة العمل، للحديث عن المدن الجديدة وكذا العاصمة الإدارية، قائلاً: "عشت في منطقة المهندسين في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وكانت أهم شوارع المهندسين مثل جامعة الدول العربية، والبطل أحمد عبدالعزيز، وغيرهما تعاني من الصرف الصحي وخلافه، وكانت هناك أزمة اقتصادية عامة بعد خروجنا من الحرب، وعلى الرغم من ذلك في نفس التوقيت تم إنشاء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتبعها إنشاء عدد من المدن الجديدة، وكانت هناك أصوات معارضة لهذا التوجه، والحمد لله، وأشكر المسئولين في هذا الوقت أنهم نفذوا المدن الجديدة"، متسائلاً: "تصوروا حالنا لو لم نكن أنشأنا المدن الجديدة؟"، فأجاب الحاضرون: "كنا هنعيش فوق بعض"، فرد الوزير: "لا. كان زماننا بناكل في بعض".

واستطرد «مدبولي»: "نحن لا نحتاج إلى عاصمة إدارية واحدة، بل نحتاج إلى عدد من المدن الجديدة؛ لاستيعاب الزيادة السكانية، وزيادة رقعة العمران، ولا أمل لنا إلا في التوسع العمراني، والخروج للمدن الجديدة، فمستقبلنا في أن نسبق بالتخطيط والتنمية الاحتياجات".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك