ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة فى حال انتخاب كلينتون - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة فى حال انتخاب كلينتون

ترامب
ترامب
كتبت ــ هالة عبداللطيف:
نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 9:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 9:13 م
- المرشح الجمهورى: أمريكا ستدخل فى مواجهة مسلحة مع روسيا.. ويدعو للتحقيق مع أوباما فى فضيحة بريد وزيرة الخارجية السابقة

حذر المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، اليوم، أنه فى حال انتخاب نظيرته الديمقراطية، هيلارى كلينتون، رئيسا للولايات المتحدة ستؤدى سياساتها لتدارك أزمة الحرب السورية إلى حرب عالمية ثالثة، زاعما أنها ستقحم أمريكا فى مواجهة مسلحة مع روسيا وسوريا وإيران.

وقال ترامب فى مقابلة تليفزيونية نشرها موقع «سى. إن. إن» الإلكترونى: «ما علينا فعله هو تركيز اهتمامنا على تنظيم داعش، وليس التركيز على سوريا، سينتهى بنا المطاف فى حرب عالمية ثالثة بسبب سوريا إذا انصتنا إلى هيلارى كلينتون».

وأضاف ترامب: «أنت لا تقاتل سوريا فقط بعد الآن، أنت تقاتل سوريا وروسيا وإيران. روسيا هى دولة نووية، وهى دولة تعمل فيها الأسلحة النووية على خلاف غيرها التى تتحدث عن النووى فحسب». وتابع أن «الرئيس السورى بشار الأسد قضية ثانوية بالنسبة له وبالمقارنة بداعش».

وفى تصريح لصحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية، اليوم، دعا ترامب إلى التحقيق مع الرئيس باراك أوباما بشأن فضيحة استخدام منافسته كلينتون لبريدها الشخصى خلال توليها وزارة الخارجية، مؤكدا أن أوباما كان على علم بكل هذه الترتيبات.

وقال ترامب إن «أوباما لا يريد الزج به فى هذه القضية ولذلك يدعم هيلارى.. لأنه كان يعرف كل شىء عن الخادم الإلكترونى الخاص بها»، مضيفا: «وهذا يعنى أنه لابد من التحقيق فيها».
وتولت كلينتون وزارة الخارجية منذ عام 2009 وحتى عام 2013، وقالت الوزارة فى وقت سابق إنها وجدت 18 رسالة بين كلينتون وأوباما على بريدها الشخصى من بين 30 ألف رسالة عمل تعود إلى الوزارة حتى عام 2014.

ولم يتم نشر فحوى الرسائل بسبب قانون يحمى المراسلات الرئاسية من النشر العلنى لسنوات عديدة.
من ناحية أخرى، أعلن كولن باول وزير الخارجية الأمريكى الأسبق الذى خدم فى إدارة الرئيس الجمهورى جورج دبليو بوش قال إنه سيمنح صوته للمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون فى انتخابات الرئاسة.

وقال باول متحدثا أمام جمعية لونج آيلاند، وهى مجموعة تجارية ومنظمة مدنية يقع مقرها خارج مدينة نيويورك «سأصوت لهيلارى كلينتون»، وفقا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وانضم وزير الخارجية الأسبق إلى مسئولين آخرين من إدارة الرئيس بوش الابن فى ولايته الثانية أعلنوا نيتهم التصويت لكلينتون أو تنصلوا من ترامب، من أبرزهم وزير الأمن الداخلى الأسبق ميشيل شيرتوف، ووزير التجارة كارلوس جوتريز، ووزير الخزانة هنرى بولسن، ووزيرة الخارجية السابقة كونزاليس رايس التى حثت ترامب للانسحاب فى وقت سابق من هذا الشهر
وكان باول قد وصف المرشح الجمهورى دونالد ترامب بأنه «عار قومى» و«منبوذ دوليا» وذلك فى رسائل إلكترونية شخصية سربت بعد قرصنتها.

وكتب باول عن ترامب إنه «يلقى قبولا عند حثالة الحزب الجمهورى والبيض الفقراء»، وذلك فى إحدى الرسائل التى حصل عليها موقع «دى سى ليكس» المرتبط بآخر عمليات القرصنة للمسئولين الكبار فى الولايات المتحدة والتى نشرها أول مرة موقع بازفيد.

وفى تبادل للرسائل فى شهر أغسطس الماضى مع أحد مساعديه السابقين، انتقد باول ما يسمى بحركة المشككين فى مولد الرئيس أوباما وبالتالى جنسيته والذين يترأسهم ترامب، ووصفهم بأنهم «عنصريون». وأكد باول، الذى شغل منصب وزير الخارجية من 2001 إلى 2005، لشبكة إن بى سى أن الرسائل المسربة حقيقية، وقال إن القراصنة يملكون «عددا كبيرا جدا منها».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك