وثائق سرية تكشف اختراق المخابرات السوفيتية للجيش الإسرائيلى - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وثائق سرية تكشف اختراق المخابرات السوفيتية للجيش الإسرائيلى

الجيش الاسرائيلي - ارشيفية
الجيش الاسرائيلي - ارشيفية

نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 9:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 9:05 م
كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، عن وثائق قالت إنها تحتوى على أسماء مسئولين إسرائيليين بارزين فى الكنيست والجيش والمخابرات، كانوا عملاء لجهاز المخابرات الروسى «كى جى بى» قبل سقوط الاتحاد السوفييتى.

وحصلت الصحيفة على آلاف الوثائق المسربة من أحد العملاء السابقين فى «كى جى بى»، التى تظهر تجنيد 3 أعضاء من الكنيست، ولواء فى الجيش، وضابط فى جهاز الأمن العام «شاباك»، ومهندسين فى صناعات أمنية حساسة لصالح المخابرات السوفييتية، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم نسخ هذه الوثائق السرية على مدى ما يقرب من 20 عاما، ومن ثم تهريبها للغرب مطلع تسعينيات القرن الماضى، على يد فاسيلى ميتروخين، وهو عميل سابق وكان أحد كبار المسئولين فى أرشيف وكالة المخابرات السوفييتية.

ونقلت الصحيفة عن ميتروخين قوله، إنه «تعرض لخيبة أمل وصدمة بعد تعرض الشعب الروسى لعمليات قمعية شديدة من أجهزة الأمن الروسية إبان العهد السوفييتى»، الأمر الذى دفعه على ما يبدو للكشف عن هذه الوثائق.

وتمكن ميتروخين من نسخ هذه الوثائق وإخفائها فى علب للحليب تحت أرضية بيته الريفى فى ضواحى العاصمة موسكو، إلى أن تم تهريبها عام 1992 إلى بريطانيا، التى وصل إليها هو وعائلته أيضا.

وأدى تسريب هذه الوثائق للغرب، إلى تعرض عدد كبير من العملاء الروس فى بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا للاعتقال، فى أكبر ضربة للمخابرات الروسية فى تاريخها.

وتتضمن الوثائق، التى تحتفظ بها مكتبة كلية تشرشل فى جامعة كامبريدج، الكثير من المعلومات المتعلقة بنشاط «كى جى بى» على نطاق واسع، ومن بينها محاولاته التسلل إلى مراكز القوى مثل الأحزاب السياسية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك