الهيئة العامة للبترول توقع اتفاق شراكة مع «كويت إنرجى» لحقل سيبا بالعراق - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهيئة العامة للبترول توقع اتفاق شراكة مع «كويت إنرجى» لحقل سيبا بالعراق

الهيئة العامة للبترول توقع اتفاق شراكة مع «كويت إنرجى» لحقل سيبا بالعراق
الهيئة العامة للبترول توقع اتفاق شراكة مع «كويت إنرجى» لحقل سيبا بالعراق
أحمد إسماعيل
نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 4:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 4:42 م
- حصة مصر فى ثانى اتفاق مع الشركة الكويتية 15%.. و«بتروجت» المقاول العام للمشروع

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة كويت انرجى الكويتية، اتفاق شراكة في حقل سيبا للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة بالعراق، وتشارك الهيئة فيه بنسبة 15%، وذلك بحسب بيان من وزارة البترول، الأربعاء.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن شراكة لأول مرة مع الشركة الكويتية بمؤتمر القمة الاقتصادى الذي عقد بشرم الشيخ في شهر مارس قبل الماضى.

ويبلغ احتياطى الحقل نحو 555 مليار قدم مكعبة غاز و37 مليون برميل متكثفات، قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافى، على أن يبدأ إنتاجه الفعلى العام المقبل، بمعدلات مبدئية 70 مليون قدم مكعبة غاز يوميا ترتفع تدريجيا إلى ما يتراوح بين 100ـ 150 مليون قدم مكعبة غاز يوميا، بحسب البيان.

وقال وزير البترول، طارق الملا، الذى شهد التوقيع، إن مشاركة الهيئة في حقل غاز سيبا العراقى تأتي في إطار تعزيز التحالف الاستراتيجى بين الهيئة والشركة الكويتية للعمل في حقول إنتاج البترول والغاز خارج مصر، وأن حقل سيبا يعد ثانى مشروع شراكة بين الجانبين خارج حدود مصر بعد مشاركة الهيئة بنسبة 10% في حقل بترول فيحاء بالقطاع رقم 9 بالبصرة.

وأشار إلى أن هذين المشروعين يمثلان خطوة أولى لوضع هيئة البترول في مصاف شركات البحث والاستكشاف العالمية، ونقطة انطلاق نحو الدخول بمشروعات مماثلة في دول أخرى، إلى جانب دورها في ايجاد مصادر خارجية للدخل القومى، وتنويع مصادر الإمدادات البترولية، وتعميق التعاون العربى المشترك بمشروعات ذات جدوى اقتصادية، تعود بالمنفعة المتبادلة، فضلا عن انخفاض نسبة المخاطرة لكونها مناطق منتجة وارتفاع مؤشرات الربحية.

وأضاف أن شركة بتروجت هي المقاول العام لمشروع تنمية الحقل للقيام بجميع الأعمال الهندسية والتنفيذية للمشروع بحجم أعمال قيمته 200 مليون دولار.

وأكدت سارة أكبر، الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجى، أن هذه الشراكة بمثابة بوابة للتوسع في اعمال ومشروعات الشركات البترولية المصرية بالعراق، واستثمار الفرص المتميزة التى يتمتع بها القطاع النفطى العراقي، والاستفادة من الخبرات والإمكانيات التى تمتلكها الشركات المصرية، مثل شركة بتروجت في دعم تنفيذ الاعمال الهندسية والتنفيذية لحقول إنتاج البترول والغاز العراقية.

وأضافت أنه جارٍ حاليا العمل على رفع معدل الإنتاج البترولي من حقل فيحاء للزيت الخام بالقطاع رقم 9 شمال البصرة، والذي تشارك فيه هيئة البترول المصرية، ويبلغ إنتاجه حاليا نحو 6 آلاف برميل يوميا، ومن المخطط أن يرتفع ليصل إلى 15 ألف برميل زيت خام يوميا بمنتصف الشهر المقبل، بعد الانتهاء من وضع البئر «فيحاء ــ2» على خريطة الإنتاج، وأنه تم البدء في حفر البئر الجديدة «فيحاء ــ 3».

ولفتت إلى أن المرحلة الاولى من خطة تنمية الحقل تستهدف الوصول بإنتاجه إلى 50 الف برميل زيت خام يوميا فى بداية عام 2019 ترتفع إلى 150 الف برميل زيت خام فى المرحلة الثانية عام 2020/2021.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك