ضاحى: طرح «القطار فائق السرعة» خلال قمة مارس بنظام BOT - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضاحى: طرح «القطار فائق السرعة» خلال قمة مارس بنظام BOT

هانى ضاحى، وزير النقل
هانى ضاحى، وزير النقل
أحمد إسماعيل
نشر في: الأربعاء 26 نوفمبر 2014 - 9:52 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 نوفمبر 2014 - 9:52 ص

قال هانى ضاحى، وزير النقل، إن وزارته تعتزم طرح عدة مشروعات فى مجال النقل خلال قمة مصر الاقتصادية والتى ستعقد خلال مارس القادم بشرم الشيخ.

وقال ضاحى على هامش مؤتمر بناة مصر المنعقد أمس «سنطرح على المستثمرين العرب والأجانب مشروع إنشاء قطار فائق السرعة خلال القمة»، وفقا للوزير، مشيرا إلى أن عملية تمويل المشروع ستكون بنظام الـBOT.

وكان وزير النقل السابق إبراهيم الدميرى، قد أشار خلال العام الماضى، إلى أن وزارته تعتزم طرح المرحلة الأولى من مشروع القطارات فائقة السرعة للاكتتاب العام فى البورصة خلال أغسطس المنتهى وهو ما لم يتحقق.

وقال الدميرى فى تصريحات سابقة مشروع القطار فائق السرعة سينفذ على أربعة مراحل ويستغرق 12 عاما وتكلفته الاستثمارية 12 مليار دولار.

وبحسب ضاحى، فإن الحكومة ستطرح ايضا مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد خلال القمة، بالإضافة إلى مشروع تطوير ميناء العين السخنة، «نحن نمتلك 6 موانئ على محور قناة السويس ونسعى لتطويرها» على حد قول الوزير.

وقال ضاحى: «نعد حاليا دارسة لاستخدام نهر النيل فى عمليات نقل الركاب والبضائع وربطها بالمناطق اللوجيستية، وذلك لطرحها خلال القمة»، مضيفا أنه من المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال شهرين من الآن.

وتعد وزارة النقل حاليا دراسة لمد خطوط السكك الحديدية لربط جميع محافظات الجمهورية ببعضها و«هذه الدراسة ستنتهى خلال شهر، وفقا لضاحى، مشيرا إلى أن الوزارة تنفذ حاليا خطة تطوير الطرق والتى ستطور نحو 3400 كيلو متر بتكلفة تصل إلى 34 مليار جنيه خلال عام سنكون قد انتهينا من تطوير تلك الطرق» تبعا للوزير، مشيرا إلى أن الوزارة قررت استخدام الطاقة الشمسية فى إنارة الخدمات بالطرق المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك