واشنطن «قلقة» من نشر صواريخ روسية مضادة للطائرات في سوريا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن «قلقة» من نشر صواريخ روسية مضادة للطائرات في سوريا

ارشيفية
ارشيفية
واشنطن - الفرنسية
نشر في: الخميس 26 نوفمبر 2015 - 11:10 ص | آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2015 - 11:10 ص

أعلن مسؤول أمريكي كبير، أمس الأربعاء، أن إعلان روسيا نيتها نشر صواريخ مضادة للطائرات متطورة جدا في قاعدة حميميم في سوريا يثير «قلقا جديا» لدى العسكريين الأمريكيين.

وأعلن وزير الدفاع الروسي نشر صواريخ مضادة للطائرات من طراز «س-400» في القاعدة الروسية في سوريا، ما يتكامل مع إرسال الطراد قاذف الصواريخ موسكفا إلى المياه مقابل سواحل سوريا. ويصل مدى هذه الصواريخ الى 400 كلم ويمثل تهديدا حتميا لطائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن "الأمر يتعلق بنظام سلاح حديث يمثل تهديدا كبيرا على الجميع". وأضاف: "لدينا قلق جدي حول العمليات الجوية في سوريا".

واعتبر مسؤول أمريكي آخر فضل عدم الكشف عن هويته ايضا ان الصواريخ الروسية لا يجوز ان تعيق طلعات التحالف. وقال "لن نتدخل في العمليات الروسية وهي لن تعيق عملياتنا. لا يوجد أي سبب كي نستهدف بعضنا البعض".

وأشار هذا المسؤول أيضا إلى أن روسيا نشرت أكثر من 30 دبابة من طراز «تي-90» و«تي-72» في اللاذقية. ولا نعرف مع ذلك ما إذا كانت القوات الروسية هي التي ستستعملها أو أنها ستكون بتصرف الجيش السوري.

من جهة أخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مدينة أعزاز والمنطقة المحيطة بمعبر باب السلامة على الحدود التركية في محافظة حلب تعرضتا لغارات يعتقد أن مقاتلات روسية نفذتها.

وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة بجروح في الغارات وفق الناشط السوري مأمون الخطيب، قائلا إن "معظم الضحايا من سائقي الشاحنات".

وأضاف: "الشاحنات كانت متوقفة بعد عبور المعبر الحدودي على بعد ثلاثة كيلومترات من الحدود وأنها كانت تنقل مساعدات إنسانية وبضائع. واشتعلت النار في عدد كبير من الشاحنات.

وقال الخطيب والمرصد السوري لحقوق الإنسان، إن "المنطقة كانت بمنأى عن الغارات الروسية والسورية منذ فترة، حيث لا يتواجد فيها تنظيم داعش".

وأوضح مسؤول أمريكي أنه "على علم بالتقارير التي تحدثت عن قصف شاحنات تنقل مساعدات انسانية بالقرب من مدينة اعزاز".

وأشار إلى أن "أي طائرة للتحالف لم تحلق فوق هذه المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك