وزير الإسكان يناقش تفاصيل مشروع «القطار المكهرب» من 6 أكتوبر حتى بولاق الدكرور - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان يناقش تفاصيل مشروع «القطار المكهرب» من 6 أكتوبر حتى بولاق الدكرور

وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولى
وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولى
القاهرة - أكتب - أحمد عبد الحافظ:
نشر في: الخميس 26 نوفمبر 2015 - 11:58 ص | آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2015 - 11:58 ص

التقى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولى، ممثلى تحالف «المقاولون العرب- أوراسكوم- بومبرديه الكندية»، لمناقشة تفاصيل مشروع تنفيذ «المونوريل- القطار المكهرب أحادى السكة»، الذى يربط بين مدينة 6 أكتوبر وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، بحضور المهندس هانى عازر، مستشار رئيس مجلس الوزراء، ومسؤولى وزارة الإسكان.

وقال وزير الإسكان خلال بيان رسمي، اليوم الخميس، إن العرض المقدم من شركتين مصريتين كبريين، تترأسان التحالف، الذى تمت الاستعانة فيه بشركة بومبرديه الكندية، وهى من أكبر الشركات المصنعة والمشغلة للمونوريل فى العالم، مشيرًا إلى أنه تم طرح عدة بدائل لتمويل المشروع، سواء من الداخل، أو الخارج، كما أنه من المتوقع أن يتم التنفيذ خلال 3 سنوات.

وأضاف مدبولي، أن "العرض المقدم يشمل تنفيذ 10 محطات في المسافة من مدينة 6 أكتوبر حتى بولاق الدكرور، التى تبلغ 35 كم، ومن المقرر قطع هذه المسافة عبر القطار المكهرب المعروض في 38 دقيقة، حيث هناك محطات رئيسية، مثل المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وبعض المحطات بوسط المدينة، تشمل منطقة الجامعات، ومسجد الحصرى، وجهاز المدينة، ثم مدخل مدينة الشيخ زايد، وطريق الإسكندرية الصحراوى، والطريق الدائرى، وصولا إلى بولاق الدكرور".

وأوضح أن هذا المشروع هو أحد مخرجات مخطط الطرق، بالمخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية في مصر، كما أنه يتوافق مع توجهات الدولة فى الاهتمام بالنقل الجماعى، وسيسهم فى حل مشكلات مرورية كثيرة بمدينة 6 أكتوبر.

ولفت إلى أن الدراسات تؤكد أن بداية تشغيل القطار المكهرب ستشهد كثافة عددية للركاب تقدر بـ270 ألف راكب يوميا، فى الاتجاهين، من المتوقع أن تصل إلى 650 - 700 ألف راكب فى سنة الهدف، مشيرا إلى أنه من المخطط أن تكون هناك مرحلة ثانية للمشروع داخل مدينة 6 أكتوبر، بطول 27 كم، يتم ربطها مع الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وأكد وزير الإسكان أنه تم طلب بعض البيانات والتسهيلات الخاصة بالتمويل، ووعد ممثلو التحالف بدراستها، والتقدم برد في أقرب فرصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك