الجمعة 15 ديسمبر 2017 8:18 ص القاهرة القاهرة 14.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

وفد رجال أعمال قبرصي بالقاهرة قريبا لزيادة الاستثمارات والتجارة البينية


نشر فى : الأحد 26 نوفمبر 2017 - 5:41 م | آخر تحديث : الأحد 26 نوفمبر 2017 - 5:41 م

قال المهندس سعيد أحمد رئيس مجلس الأعمال المصري القبرصي، إن وفدًا يضم كبار رجال الأعمال بقبرص سيزور مصر قريبا؛ لاستكمال المباحثات مع الجانب المصري التي بدأت خلال منتدى الأعمال المصري القبرصي الذي عقد على هامش الزيارة التاريخية للرئيس عبدالفتاح السيسي لقبرص الأسبوع الماضي.

وأضاف أن مجلس الأعمال على تواصل مستمر مع الجانب القبرصي، حيث شارك رؤساء وممثلي أكبر 40 شركة استثمارية من قبرص في منتدى الأعمال، أعرب أغلبها عن رغبتهم في زيادة التعاون التجاري والاستثماري مع مصر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك بصدد تنظيم معرض مصري في قبرص للترويج للمنتجات المصرية خاصة في القطاعات التي يوجد عليها طلب كبير في السوق القبرصية مثل المنسوجات والمفروشات المنزلية ومنتجات التعبئة والتغليف والكيماويات.

وأشار إلى أنه لمس اهتمام الجانب القبرصي في الاستثمار بمصر خاصة بمشروعات محور قناة السويس ومحافظات الصعيد مثل الفيوم التي تشهد حاليا مشروعا لإنشاء منطقة صناعية للصناعات النسجية باستثمارات مبدئية 100 مليون جنيه، حيث يجري بالفعل إنشاء عدة مصانع هناك حاليا ونأمل في افتتاحها مطلع 2018 مما يعد إضافة قوية لصادرات الصناعات النسجية.

وحول أهم المجالات التي يهتم بها مجتمع الأعمال القبرصي، أوضح أنها تشمل قطاعات السياحة والأدوية التي يخطط مستثمرين قبارصة لإنشاء عدد من مصانع الأدوية بالعين السخنة إلى جانب الصناعات الغذائية والاستزراع السمكي والصناعات النسجية، بالإضافة إلى صناعات البلاستيك والصناعات الكيماوية.

وأكد أن مصر تمتلك العديد من فرص الاستثمار بفضل اتفاقياتها التجارية مع أهم التكتلات الاقتصادية على مستوي العالم وآخرها اتفاقية تحرير التجارة مع دول الميركسور ومن قبلها اتفاقية دمج التكتلات الإفريقية الثلاث الكبرى الكوميسا والساداك وجماعة شرق إفريقيا، وهو ما يعزز من فرصنا لجذب المزيد من الاستثمارات في الفترة المقبلة، حيث توفر مصر منصة مثالية لدخول تلك الأسواق.

وحول نتائج اجتماعات منتدى الأعمال المصري القبرصي، أكد تحقيقها نجاحا كبيرا في مختلف مجالات التعاون، فمثلا في قطاع الطاقة والغاز من المقرر بدء اتفاقية مد خطوط الأنابيب لنقل الغاز القبرصي لمحطات المعالجة المصرية في ادكو بمصر، كما أن هناك اتفاقيات مبدئية تمت بين 40 شركة قبرصية والشركات المصرية للدخول في مشروعات مشتركة وزيادة التعاملات التجارية، حيث يمكن لمصر تصدير الحاصلات الزراعية للسوق القبرصية ومنها لأسواق أوروبا الأخرى، حيث تعد قبرص بوابة أوروبا الأقرب لمصر من الجنوب.




شارك بتعليقك