«البحث العلمي»: الجيزة عاصمة مصر للابتكار في 2017 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البحث العلمي»: الجيزة عاصمة مصر للابتكار في 2017

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 2:55 م | آخر تحديث: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 2:55 م

أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محمود صقر، في حفل ختام معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار 2017، أن محافظة الجيزة جاءت في المرتبة الأولى من بين محافظات الجمهورية في مؤشر عاصمة الابتكار، وتليها محافظة القاهرة بينما حصلت محافظة الإسماعيلية على المركز الثالث.

وسلم «صقر» اليوم الأحد، المهندس عاطف عبدالحميد واللواء محمد كمال الدالي واللواء ياسين طاهر، درع الأكاديمية الخاص بمؤشر عاصمة الابتكار، وهو أحد الأدوات التي تستخدم لقياس تطبيق ودعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في محافظات مصر، وهو مؤشر يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية البحث العلمي بدعم من وزارتي التعليم العالي والتنمية المحلية.

ويتكون مؤشر عاصمة الإبتكار من 6 مؤشرات فرعية، وهي مؤشر خلق التكنولوجيا والخاص بطلبات براءات الاختراع، ومؤشر القدرات الأكاديمية ويقيس عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في الجامعات الموجودة أو التي تغطي نطاق المحافظة، ومؤشر التفوق الدراسي ويتم قياس هذا المؤشر من خلال حساب عدد الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة والفنية، وهناك مؤشر ريادة الأعمال وكذلك إنشاء المراكز التكنولوجية الجديدة، ومؤشر التعاون الدولي.

ويهدف المؤشر إلى جذب الانتباه إلى أهمية تقديم الخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين في المحافظات، ودعم المحافظة للطلاب المتفوقين ورعايتهم لتقديم براءات الاختراع والمساهمة في تنفيذ الأفكار الابتكارية.

ووجه المحافظين الشكر والإمتنان للأكاديمية على هذه المبادرة وعلى الجهود الرائعة؛ لدعم الابتكار والمبتكرين والمجهود المبذول للوصول بمعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار إلى هذا المستوى.

وأعلن محافظ القاهرة، أنة سوف يعمل جاهدًا ليحصل العام القادم على لقب «عاصمة الابتكار»، كما أكد محافظ الإسماعيلية أنة سوف يكرم جميع المبتكرين المشاركين في المعرض من أبناء محافظة الإسماعيلية.

وقال الدكتور محمود صقر، إن أحد أهداف إطلاق هذه المسابقة بين محافظات مصر، والتي اشتركت فيها 20 محافظة مصرية هو نشر ثقافة الابتكار وحث المسؤولين التنفيذيين على ضرورة اعتماد الابتكار كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية والعدالة الاجتماعية في أقاليم مصر المختفلة، المسابقة بمثابة مبادرة لتهيئة بيئة مشجعة للابتكار تساعد على تحسين وضع مصر في مؤشر الابتكار العالمي وتحقيق مبادرة الرئيس نحو مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.

وأضاف «صقر» أن الوزارة من خلال الأكاديمية نجحت بالتعاون مع الشركاء في نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة ومشروعات التخرج من خلال برامج ومبادرات مبتكرة مثل معرض القاهرة الدولي للابتكار وبرنامج المسابقات التليفزيوني القاهرة تبتكر وغيرهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك