«محمد أمارة».. حارس اللغة العربية في إسرائيل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محمد أمارة».. حارس اللغة العربية في إسرائيل

الدكتور محمد أمارة
الدكتور محمد أمارة
فكري عابدين
نشر في: الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 5:00 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 ديسمبر 2012 - 6:19 م

يترأس محمد حسن أمارة (52 عامًا) قسم اللغة الإنجليزية في كلية «بيت ـ بيرل» (المعهد الأكاديمي لتأهيل المعلمين العرب)، وحتى وقت قريب، ولعدة سنوات، عمل محاضرًا في قسمي العلوم السياسية واللغة الإنجليزية بجامعة «بار ـ إيلان»، ومحاضرًا زائرًا في جامعة «تل ـ أبيب» والعديد من الجامعات الأوروبية والأمريكية واليابانية.

 

وفى عام 2009 منح «مجلس التعليم العالي»، الذي يضم ممثلين عن جميع الجامعات داخل إسرائيل، أمارة درجة «الأستاذية» في مجال علم اللغة الاجتماعي. وله أكثر من عشرة كتب وعشرات الأبحاث والمقالات العلمية فى مجالات اللسانيات، والتربية اللغوية، والسياسة اللغوية، واللغة والسياسة، وعلم اللغة الاجتماعي، والهويات الجماعية، والتصدع (اليهودي ــــ العربي) داخل الخط الأخضر.

 

وهو شخصية فعالة تعمل على تعزيز المجتمع المدني والأهلي العربي داخل الأراضي المحتلة عام 1948، وقد عمل مستشارًا وعضوًا في العديد من المؤسسات الأهلية والمدنية. وأمارة، الأب لأربعة أبناء، والذي يسكن قرية زلفة فى مرج بن عامر شمالي إسرائيل، من مؤسسي «دراسات» (المركز العربي للحقوق والسياسات)، ورئيس هيئته الإدارية، وهو أيضًا رئيس مشارك في جمعية «سيكوى» الحقوقية لـ«لدعم المساواة المدنية»، وترأس لسنوات «المجلس التربوي العربي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك