سحب عدد مجلة فرنسية وصفت إسرائيل بأنها «ليست دولة حقيقية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سحب عدد مجلة فرنسية وصفت إسرائيل بأنها «ليست دولة حقيقية»


نشر في: الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 8:48 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 8:48 م
أعلنت مجموعة «بايار» الفرنسية للطباعة والنشر، اليوم، سحب عدد مجلة «يوبى» للأطفال من السوق، بسبب تضمنه خريطة تفيد بأن إسرائيل «ليست دولة حقيقية». وجاء ذلك فى استجابة فورية لطلب المجلس التمثيلى للمؤسسات اليهودية فى فرنسا.

ويحتوى عدد يناير من المجلة على خريطة للعالم كتب إلى جانبها «نطلق على كل من هذه البلدان الـ 197 تسمية دولة، مثل فرنسا وألمانيا أو الجزائر. هناك دول أخرى أكثر من ذلك، لكن ليس كل البلدان الأخرى فى العالم توافق على أن هذه دول حقيقية (مثل إسرائيل أو كوريا الشمالية) »، بحسب موقع «قناة أى 24 نيوز» الإسرائيلية.

وقال باسكال روفناك رئيس مجموعة «بايار» ناشرة مجلة يوبى لوكالة الصحافة الفرنسية: «نقر بالخطأ والحماقة، لا نريد الطعن فى وجود دولة إسرائيل»، مضيفا: «نريد اظهار حسن نوايانا، من المهم المساهمة فى روح التهدئة والسلم». 

من جهته، أعلن فرانسيس كاليفات، رئيس المجلس التمثيلى للمؤسسات اليهودية فى فرنسا أنه بناء على طلبه، ستقوم مجموعة بايار بسحب عدد «يوبى» رقم 352 من الأسواق.

وقال كاليفات إن عددا من القراء أبلغوه عن الواقعة التى زعم أنها «خداع تاريخى لأذهان الأطفال الصغار الذين تراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات»، مضيفا: «فسارعت إلى الكتابة إلى رئيس تحرير المجلة ورئيس مجموعة بايار عن هذا الخطأ الفاضح وطلبت منهم تصحيح الأمر»، على حد تعبيره.

واعتبر كاليفات أن الجدل انتهى. وطلب مجلس المنظمات اليهودية من المجلة أن تنشر فى العدد التالى «تصويبا وكذلك مقالا يوضح ما هى إسرائيل وكيف ولماذا نشأت». إلا أن روفناك لم يوضح ما إذا كان سيستجيب لهذا الطلب.

وفى أول رد رسمى إسرائيلى، قالت السفيرة الإسرائيلية لدى باريس: إنها «مصدومة» لما سمعت، معتبرة أن ما كتبته المجلة «تأجيجا للمشاعر المعادية للسامية»، على حد زعمها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك