الليبيريون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليبيريون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد

مونروفيا - د ب أ:
نشر في: الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 12:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 12:52 م

يتوجه الناخبون الليبيريون إلى مراكز الاقتراع، اليوم الثلاثاء؛ لاختيار رئيس جديد للبلاد في جولة إعادة يتنافس فيها لاعب كرة القدم الدولي السابق «جورج ويا» ونائب الرئيس الحالي جوزيف بواكاي.

وفاز ويا، الذي يمثل الائتلاف من أجل التغيير الديمقراطي، بنسبة 38.8% من الأصوات في الجولة الأولى من التصويت في 10 أكتوبر. وجاء بواكاي، زعيم حزب الوحدة الحاكم في المركز الثاني بنسبة 28.8%.

وتأجلت الجولة الثانية -التي كانت مقررة في 7 نوفمبر الماضي- بعد أن قدم حزب مرشح ثالث شكوى ادعى فيها وقوع «تزوير ومخالفات».

وسمحت المحكمة العليا في نهاية المطاف بإفساح الطريق أمام التصويت في 26 ديسمبر.

وتمهد الانتخابات الطريق أمام الرئيسة المنتخبة ديمقراطيا ايلين جونسون سيرليف لتسليم السلطة سلميا إلى خليفة يختاره الشعب. وسوف تتقاعد جونسون سيرليف، 72 عاما، الملقبة باسم «المرأة الحديدية»، بعد أن أمضت ولايتين مدة كل منهما 6 أعوام في الرئاسة.

وجرت آخر عملية نقل سلمي للسلطة بين رئيسين منتخبين ديمقراطيا في ليبيريا في عام 1944، عندما سلم الرئيس السابق إدوين باركلي السلطة إلى ويليام توبمان.

وشاركت جونسون سيرليف، أول امرأة ترأس دولة في إفريقيا، جائزة نوبل للسلام في عام 2011 مع مواطنتها ليما جبوي والناشطة المؤيدة للديمقراطية توكل كرمان من اليمن.

وعانت ليبيريا، وهي من أفقر بلدان العالم، من عواقب أزمة الإيبولا في الفترة من 2013 إلى 2015، مما أسفر عن مقتل أكثر من 4 آلاف شخص في جميع أنحاء البلاد.

ويحق للناخبين المسجلين في البلاد البالغ عددهم 2.2 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في أكثر من 5300 مركز اقتراع بين الساعة 6 صباحا والساعة 6 مساء.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية في غضون 24 ساعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك