البرادعي يقترح (سناريو مشابه لتونس) لتصحيح المسار السياسي في مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 4:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البرادعي يقترح (سناريو مشابه لتونس) لتصحيح المسار السياسي في مصر

الدكتور محمد البرادعي - أرشيفية
الدكتور محمد البرادعي - أرشيفية
القاهرة - الفرنسية
نشر في: الجمعة 27 يناير 2012 - 9:50 م | آخر تحديث: الجمعة 27 يناير 2012 - 9:50 م

اقترح الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، خريطة طريق جديدة للبلاد في ظل تصاعد الرفض الشعبي للمجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ تنحية الرئيس السابق حسني مبارك قبل عام تقريبا.

 

وفي هذا الإطار دعا المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وحائز جائزة نوبل للسلام عام 2005 إلى "أن ينتخب البرلمان فورا رئيسا مؤقتا" قبل تشكيل لجنة لصياغة الدستور الجديد للبلاد.

 

كما طالب البرادعي في بيان نشر في صحفته على الفيسبوك بوضع "دستور يحدد شكل النظام ويضمن مدنية الدولة والحقوق والحريات"، على أن يجرى على الأثر "انتخاب رئيس معروفة صلاحياته طبقا للدستور الجديد، وبعد ذلك يجرى انتخاب برلمان على أساس الدستور الجديد.

 

وقال البرادعي "بعد عام من التخبط حان الوقت للتوافق على تصحيح المسار".

 

وقد وعد المجلس العسكري بتسليم السلطة الى المدنيين اثر الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في موعد اقصاه اخر يونيو المقبل، الا ان العديد من المصريين يتهمونه بالرغبة في الحفاظ على امتيازاته والابقاء على نفوذه في الحياة السياسية.

 

وكان محمد البرادعي أعلن في 14 يناير عدم ترشحه للرئاسة معتبرا ان نظام حسني مبارك الفاسد ما زال قائما رغم مرور عام على قيام ثورة 25 يناير التي طردته من الحكم.

 

وقال البرادعي انذاك في بيان "أكدت ومنذ البداية أن ضميري لن يسمح لي بالترشح للرئاسة أو أي منصب رسمي آخر إلا فى اطار نظام ديموقراطى حقيقي". واضاف "الذي سيعيد بناء هذه الامة هم شبابها الذين لم يلوث ضميرهم فساد النظام وأساليبه القمعية. هؤلاء الشباب هم الحلم وهم الأمل، ولذلك سأستمر في العمل معهم خلال الفترة القادمة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك