«القومى لحقوق الإنسان»: ننتظر نتائج التحقيقات فى مقتل شيماء الصباغ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومى لحقوق الإنسان»: ننتظر نتائج التحقيقات فى مقتل شيماء الصباغ

اثناء تشييع جثمان شيماء الصباغ - تصوير أميرة مرتضى
اثناء تشييع جثمان شيماء الصباغ - تصوير أميرة مرتضى
كتبت ــ ليلى عبدالباسط:
نشر في: الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:30 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:30 ص

وجه رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان محمد فايق، التحية لشهداء 25 يناير، وخص بالذكر الشهيدة شيماء الصباغ عضو حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، مشيرا إلى أنه ينتظر ما ستسفر عنه التحقيقات لمعرفة الجانى فى مقتلها.

وأضاف فايق خلال الملتقى التاسع لمنظمات المجتمع المدنى، أمس، تحت عنوان «المواطنة حقوق وواجبات»، إن الملتقى يتميز بأنه الأول بعد إقرار دستور 2014 الذى أعطى اهتماما كبيرا لحق المواطنة بتأكيده بشكل واضح على الحريات والحقوق. وتابع: «هناك فرصة مهمة لنبدأ معا مرحلة جديدة من التعاون الصادق بين الدولة والمجتمع، فالدولة والمجتمع المدنى لا يستطيع أحدهما التقدم المنشود بمفرده».

من جانبه طالب وزير الموارد المائية والرى حسام مغازى، بتضافر جهود المجتمع المدنى لإنقاذ نهر النيل، مؤكدا أن الاعتداءات التى تحدث على نهر النيل غير مسبوقة، معلنا عن الخط الساخن 15116 لاستقبال البلاغات والشكاوى الخاصة بالتعديات على نهر النيل طوال اليوم.

وحذر الوزير من استمرار التعديات على نهر النيل، قائلا: «إذا استمرت الاعتداءات الجسيمة على النهر سيصبح ترعة وليس نهرا»، لافتا إلى أن سبب الاعتداء على نهر النيل هو أن البعض اعتقد أن وزارة الرى هى فقط المسئولة عن حمايته.

وأشار إلى أن هناك حوالى 50 ألف حالة تعد على نهر النيل، من بينها حالات لمصانع تلقى مخلفاتها فى النيل، مؤكدا أن التعديات على نهر النيل منذ عام 2011 وحتى الآن غير مسبوقة، ولم تحدث فى الـ10 سنوات الأخيرة.

وأوضح الوزير أن حرم نهر النيل يمتد إلى 30 مترا يمينا ويسارا، مؤكدا أن الوزارة فى الوقت الحالى قررت إيقاف تراخيص جديدة على النهر، ومراجعة التراخيص السابقة حول مدى التزامها واحترامها من خلال تشكيل لجنة تفتيش فنى.

وتابع: «للأسف لدينا مشكلة فى الصرف الصحى فى مصر، حيث هناك 760 قرية على مستوى الجمهورية لا يوجد فيها صرف صحى»، لافتا إلى تخصيص مليار دولار للصرف الصحى، فضلا عن إعلان محافظة أسوان خالية من التلوث الشهر المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك