محلب: مؤشر البطالة يتراجع - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب: مؤشر البطالة يتراجع

رئيس الوزراء إبراهيم محلب
رئيس الوزراء إبراهيم محلب
كتبت ــ سهام شوادة وآية أمان:
نشر في: الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:05 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يناير 2015 - 10:05 ص

- عشرى: الدولة تستهدف توفير مليونى فرصة عمل.. وحلمى: الاتفاق مع شركة جوجل لتدريب 2000 شاب جامعى

قال إبراهيم محلب رئيس الوزراء، إن التدريب هو الوسيلة الأهم لتوفير فرص عمل حقيقية، مضيفا: «علينا أن نكون جادين فى اقتحام مشكلة البطالة، خصوصا أن مؤشرها بدأ فى التراجع فى الربعين الأول والثانى من العام الماضى، فى ظل وجود استثمارات حقيقية».

وطالب محلب خلال إطلاق الخطة القومية للتدريب من أجل التشغيل، صباح أمس، المشاركين فى المؤتمر بأن يناقشوا المشكلات الحقيقية لسوق العمل، مع وضع حلول حقيقية لهذه الأزمة من خلال الربط بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، مشددا على ضرورة ترسيخ ثقافة العمل وأن العمل عبادة، قائلا: «علينا أن نعزز ثقافة العمل وإتقانه من أجل مصر وتطورها الاقتصادى».

وقال محلب إن رفع ثقافة التدريب لدى الشباب، سيدفع بهم إلى الالتحاق بسوق العمل غير الرسمية، مشيرا إلى أن مراكز التدريب فى 16 جهة بواقع 800 مركز تدريب لم تحقق المستهدف منها، لذا لا بد من العمل عبر خطة وطنية لتحليل النتائج والسلبيات.

من جانبها قالت وزيرة القوى العاملة والهجرة ناهد عشرى، إن هذا المشروع المطروح ليس نتاجا لقراءات نظرية أو تحليلات مكتبية مجردة، وإنما يعكس فى الواقع حصاد متابعات ميدانية واسعة ومباشرة، اشتركت فيها أجهزة الوزارة الموزعة على أنحاء الجمهورية، إضافة إلى تقارير المكاتب العمالية فى السفارات بالخارج، فضلا عن تقارير المنظمات الدولية والهيئات الأجنبية حول اتجاهات التغير فى أسواق العمل إقليميا وعالميا.

وأوضحت أن الدولة تستهدف من تطبيق الخطة توفير مليونى فرصة عمل بالداخل، وقد تم توفير 170 ألف فرصة عمل منها خلال عام 2014 تم شغل 70% منها، والمستهدف زيادة عدد هذه الفرص بنسبة 25% لكل مرحلة، إضافة إلى توفير 850 ألف فرصة عمل جديدة للمصريين بالخارج سواء فى الأسواق التقليدية وفى أسواق جديدة فى أفريقيا وآسيا وشرق أوروبا.

وأكد وزير الاتصالات عاطف حلمى أن نجاح الحكومة فى مواجهة البطالة هو العمل تحت كيان مؤسسى واحد، مضيفا: «لابد من وجود أسلوب موحد للتدريب، والخطة التى تنتهجها الحكومة تهدف لتوفير مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى عام 2020».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك