اليوم.. انطلاق معرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انطلاق معرض القاهرة للكتاب

بوستر المعرض
بوستر المعرض
كتب- سامح سامي:
نشر في: الأربعاء 27 يناير 2016 - 9:25 ص | آخر تحديث: الأربعاء 27 يناير 2016 - 9:26 ص

• البحرين ضيف الشرف.. وجمال الغيطانى شخصية المعرض

ينطلق اليوم معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى نسخته السابعة والأربعين، ويستمر حتى 10 فبراير المقبل، وتحل هذا العام دولة البحرين كضيف شرف، التى تشارك بنشاط ثقافى وفنى متنوع، ويشمل أيضا عروض أفلام وثائقية وتاريخية عن البحرين.

 

وتشارك فى المعرض 34 دولة منها 21 دولة عربية آسيوية وأفريقية منها: الكويت، الإمارات، السعودية، تونس، سلطنة عمان، فلسطين، الأردن، ليبيا، اليمن، السودان، الصومال، الجزائر، العراق، المغرب، سوريا، لبنان، قطر، بالإضافة إلى 13 دولة أجنبية منها إيطاليا، روسيا، أذربيجان، الهند، ألمانيا، فرنسا، جمهورية التشيك، اليونان، إثيوبيا، إريتريا، جمهورية الصين الشعبية، ولأول مرة كازاخستان، وباراجواى، والعديد من الهيئات الثقافية العاملة فى مصر منها الجامعة الأمريكية، المعهد الثقافى البريطانى، المعهد الفرنسى بمصر، المعهد الألمانى «معهد جوته».

ويشارك فى هذه النسخة من المعرض 850 ناشرا، منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا، بالإضافة إلى 118 كشكا من باعة الكتب فى سور الأزبكية.

وقال د.هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب هو ثانى أهم وأكبر معرض للكتاب بعد معرض فرانكفورت، وقد جاء المعرض هذا العام تحت عنوان «الثقافة فى المواجهة»، فالثقافة هى الحل الأساسى لمواجهة مشكلات المجتمع وحائط الصد لمواجهة الأفكار المتطرفة.

وتم اختيار جمال الغيطانى شخصية المعرض، حيث ارتبط بالعنوان وكان دائما فى المواجهة منذ أن كان مراسلا حربيا، موضحا أن المعرض هذا العام يشارك به 34 دولة، بزيادة 6 دول عن العام الماضى، منها 13 دولة أجنبية، و21 دولة عربية وأفريقية، ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، 250 ناشرا عربيا، 550 ناشرا مصريا، كما تنظم هيئة الكتاب بالتعاون مع قطاعات الوزارة والسفارات ودور النشر فعاليات تزيد على 560 فعالية مقسمة على 14 مكانا تنتهج كلها خط فى إطار شعار المعرض، ومنها الموائد المستديرة التى تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب، وبرنامج «كاتب وكتاب» الذى يناقش أحدث كتب التى تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة، وهناك أيضا المسرح المكشوف ويتضمن برنامج متنوع لفرق الاندر جراوند، ومخيم الفنون لديه تنوع شديد، وهناك مشاركة من أكاديمية الفنون.

وأشار أيضا إلى برنامج ذاكرة المعرض ويتضمن أربعة عروض يومية العرض الرئيسى لندوات معرض الكتاب على مدى 30 سنة مثل أمسية نزار قبانى، وسيعرض صباحا أفلام أطفال، كما تشارك وزارة الدفاع بـ 13 فيلما وثائقيا.

وأضاف الحاج على، أنه من الجديد أيضا هذا العام مهرجان الرسم على الأسفلت بمشاركة قطاع الفنون التشكيلية، وسيتم فى أيام الجمعة. كم أن هناك شبابا متطوعا هذا العام لتطوير تطبيق عم أمين، لوضع بيانات الناشرين وقوائم الفعاليات وخريطة المعرض، وهناك أيضا 300 شاب وفتاة للتنظيم واستقبال جمهور المعرض والضيوف والإجابة على أى استفسارات. وأكد أن المعرض هذا العام سيكون متميزا ليواكب المرحلة الجديدة التى دخلت فيها مصر بعد اكتمال خارطة الطريق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك