تنفيذ 12% من أعمال الحماية من السيول بدهب بتكلفة 100 مليون جنيه - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنفيذ 12% من أعمال الحماية من السيول بدهب بتكلفة 100 مليون جنيه

جنوب سيناء - رضا الحصري:
نشر في: السبت 27 يناير 2018 - 3:24 م | آخر تحديث: السبت 27 يناير 2018 - 3:24 م

أكد المهندس عبدالقادر الشناوي مدير عام المياه الجوفية بجنوب سيناء، أنه استكمالا لمنظومة الحماية من مخاطر السيول بمدينة دهب قامت وزارة الري بطرح أعمال بالمنطقة تمثلت في 3 سدود وبحيرة صناعية على أودية (أبو خشيب - المريخ - زغرة الأسفل)، وجاري العمل بهم بنسبة تنفيذ وصلت إلى 12% بتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه.

وأشار «الشناوي» إلى أن وادي دهب هو أحد الأودية التي تصب في خليج العقبة وينتهي هذا الوادي عند مدينة دهب -أحد المدن السياحية الهامة في محافظة جنوب سيناء- ولهذا الوادي أهمية اقتصادية ترجع إلى مرور الطريق الدولي طابا - شرم الشيخ بأحد أفرعه الرئيسية، وهو وادي الغائب الأعلى، وتقع مدينة دهب في مخرج وادي دهب؛ الأمر الذي يهدد المنشآت الحيوية والبنية الأساسية لمخاطر السيول في هذا الوادي.

وأضاف «الشناوي»، في بيان صحفي اليوم، أن الكمية الكلية لمياه السيول عند مخرج وادي دهب تصل إلى 42.5 و73.5 مليون متر مكعب للزمنين التكراريين 50 و100 عام على الترتيب. وبالرغم من أن مساحة حوض وادي دهب يمثل حوالي 3.4% من مساحة شبه جزيرة سيناء إلا أن الكمية الكلية لمياه السيول عند مخرج الحوض تتراوح بين 12.1 و11.3% من إجمالي كمية السيول في شبه جزيرة سيناء، وذلك للزمنين التكراريين 50 و100 عام على الترتيب، وقد قامت الوزارة بإنشاء العديد من المنشآت الصناعية على الأودية الفرعية لوادي وتير (9 سدود و1 بحيرة)، ولكن جميع هذه المنشآت ليست كافية لاستكمال منظومة الحماية ومطلوب استكمال باقي الأعمال والمتمثلة في السدود والبحيرات المقترحة.

وأوضح مدير عام المياه الجوفية بجنوب سيناء أنه مطلوب حماية جميع المنشآت الحيوية بالمدينة، وطريق شرم الشيخ - طابا، وخط الغاز الواصل من مدينة طابا إلى شرم الشيخ، وكمين الشرطة الموجود عند مدخل المدينة، من مخاطر السيول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك