القوات المسلحة كشفت عن جهاز تشخيص فيروس سي في مؤتمر رسمي في 2012.. ود.جمال شيحة أعلن عنه في 2011 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القوات المسلحة كشفت عن جهاز تشخيص فيروس سي في مؤتمر رسمي في 2012.. ود.جمال شيحة أعلن عنه في 2011

العقيد أركان حرب أحمد محمد علي
العقيد أركان حرب أحمد محمد علي
محمد أبو الغيط
نشر في: الخميس 27 فبراير 2014 - 7:50 م | آخر تحديث: الخميس 27 فبراير 2014 - 10:16 م

رصدت "بوابة الشروق" إعلان الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، والدكتور جمال شيحة، أستاذ الكبد بجامعة المنصورة، عن جهاز "سي فاست" الذي يقول إنه يكشف الإصابة بفيروس سي منذ فترة طويلة، قبل الإعلان الأخير الذي أثار جدلاً واسعًا، خاصة مع اقترانه بذكر استخدام الجهاز للعلاج، وضم الإيدز إلى قائمة ما يعالجه.

مارس 2011: الدكتور شيحة يحكي قصة اتصال الجيش به لتجربة الجهاز

استضاف المذيع والطبيب خالد منتصر، الدكتور جمال شيحة، أستاذ الكبد بجامعة المنصورة في برنامج بقناة دريم 2 في حلقة 24 مارس التي خصصها للحديث عن جهاز "سي فاست".

وقال الدكتور شيحة إنه "تلقى اتصالاً من اللواء محسن الفنجري، طلب منه التوجه إلى الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة للمساعدة في تجربة جهاز يكشف مرضى فيروس سي عن بعد، وهو مالم يصدقه في البداية واعتبره يخالف المنطق العلمي، حتى عايش تجربة الجهاز بنفسه وانبهر من دقته العالية التي تتجاوز جهاز "بي سي آر" المخصص للكشف عن المادة الوراثية للفيروس وهو الأعلى دقة والمعتمد عالميًا"

وأضاف شيحة أن "نتائج الجهاز المبهرة والدقيقة شجعته على عرضه في مؤتمر دولي باليابان، وأنه شارك به في دراسة تحت مظلة إتحاد الطب الآسيوي مع أساتذة من الهند وباكستان، وأن أحد المشاركين اتصل به وقال له إن هذا الجهاز سيُحدث ثورة في علم الفيروسات لمدة 20 عامًا قادمة."

شاهد الفيديو:
 

 

أبريل 2012: القوات المسلحة تعلن رسميًا عن الجهاز الجديد

عقدت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مؤتمراً مخصصًا للكشف عن جهاز "سي فاست" والإعلان عن قرب تعميمه على المستشفيات في 10 أبريل 2012، حيث تحدث مخترع الجهاز العميد أحمد أمين، شارحًا فكرته التي تتميز بالكشف عن أقل قدر ممكن من جزيئات الفيروس.

كما قال اللواء طاهر عبدالله، رئيس الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، إن فكرة الجهاز تم تعميمها وتم استخدامه للكشف عن المتفجرات، وأيضاً تم استخدامه بالتعاون مع وزارة المالية لكشف أجولة الأرز المهرب، كما تكرر ذلك التعاون مع وزارة الزراعة لكشف النخل المصاب بمرض "إيدز النخيل".

وتحدث الدكتور جمال شيحة عن التجارب التي مر بها الجهاز في مصر وخارجها، حتى أنها شملت دراسة استكشافية أجريت في جامعة نيو مكسيكو على 33 حالة، وتمكن الجهاز من كشف 30 حالة بنفس كفاءة جهاز "بي سي آر"، وأشار إلى أنه جار أخذ موافقة هيئة القيم الطبية الأمريكية لإجراء تجارب موسعة على الجهاز في أمريكا.

الخبر من الأهرام: "سي فاست".. جهاز للكشف عن فيرس سي في 30 ثانية بدون عينة دم

اقرأ أيضًا:

بالوثائق.. «بوابة الشروق» تتّبع قصة جهاز «سي فاست» .. طلب براءة الاختراع والتجارب منذ 2010 .. ولا ذكر للعلاج أو للواء «عبدالعاطي»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك