أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة أفضل عالم مخترع في إفريقيا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 3:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة أفضل عالم مخترع في إفريقيا

أديس أبابا - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 27 مارس 2012 - 3:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 مارس 2012 - 4:24 م

فاز الدكتور محمد سند، الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، بجائزة "أفضل عالم مخترع في إفريقيا" والتي يمنحها بشكل مشترك كل من الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا واليونسكو وقيمتها 100 ألف دولار.


وفاز الدكتور سند بالجائزة عن اختراعه هوائي "إيريال" جديد، منخفض التكاليف،  ومقاوم للرياح، وقابل للطي والفتح، ويعمل بالمحطات ذات الحزمة العريضة المتعددة.

 

وجرى تكريم العالم المصري بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، بحضور عدد من كبار المسؤولين بمفوضية الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا والسفير المصري لدى إثيوبيا محمد فتحي إدريس.

 

ويتسم الهوائي بمزايا عديدة، من بينها أن محطة واحدة له يمكن أن تغطي كل التطبيقات اللاسلكية على حزم تردد مختلفة تشمل "واي ماكس" و"التلفزيونات الرقمية" وشبكات "سي دي إم إيه" و "جي إس إم" وغيرها، وإمكانية طيه وفتحه بسهولة، وتجميعه وتفكيكه ونقله وتخزينه في مساحات صغيرة، كما أنه مقاوم للرياح وخفيف الوزن ويمكنه تنصيبه على الأرض دون الحاجة إلى إقامة أبراج ومنخفض التكاليف، ويفيد هذا الهوائي مستخدمي التطبيقات اللاسلكية وخاصة في الدول النامية التي لا تتوفر بها البنية التحتية الأساسية للاتصالات.

 

وسبق أن عمل الدكتور سند، كأستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة نيفادا بالولايات المتحدة ومديرًا لهندسة الهوائيات في بعض أكبر شركات الاتصالات في الولايات المتحدة والعالم، كما سبق أن ابتكر هوائيا صغيرا يتم دمجه في الهواتف الخلوية ويقلل بشكل كبير من التفاعل بين الجسم البشري والإشعاعات الصادرة من الهواتف الخلوية.

 

وولد الدكتور سند في مصر عام 1954، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة عام 1977، وحصل على الدكتوراة في إدارة الهندسة الكهربائية من جامعة مانيتوبا الكندية عام 1986.

 

وفاز بالجائزة الثانية وقيمتها 50 ألف دولار المهندس الجزائري عبد اليمين زينو عن ابتكاره مبيدًا طبيعيًا 100 في المئة قادرًا على إبادة الحشرات والقوارض، ويستخدم في المنازل والمكاتب وفي مجال الزراعة وهو منتج غير كيميائي ولايضر بالصحة ولا البيئة ولا الحيوانات الأليفة وثبتت فاعليته التي لا تقل عن المركبات الكيميائية المناظرة، ولا يؤثر على الجهاز العصبي أو الدورة الدموية للكائنات الحية.

 

وتعتمد آلية عمل هذا المبيد المكون بشكل أساسي من مادة "الجبس"، في قتل الحشرات والقوارض، على تأثيره على الجهاز الهضمي للحشرات، بفعل مادة الجبس وهي منتج محلي في الجزائر، تستخرج من الطبيعة، ولا تضر بالإنسان أو الحيوانات الأليفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك