«التنمية السياحية» توافق على تقسيط مستحقاتها المقومة بالدولار لدى «المتحدون» و«جوميرا» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية السياحية» توافق على تقسيط مستحقاتها المقومة بالدولار لدى «المتحدون» و«جوميرا»

كتبت - صفية منير:
نشر في: الإثنين 27 مارس 2017 - 8:16 م | آخر تحديث: الإثنين 27 مارس 2017 - 8:16 م
وافق مجلس إدارة هيئة التنمية السياحية برئاسة وزير السياحة يحيى راشد، على طلب شركتى «المتحدون» للتنمية السياحية و«جوميرا»، بتقسيط مستحقات الهيئة المتمثلة فى الدفعة المقدمة عن قيمة مشروعات حصلا عليها فى أغسطس الماضى، وفقا لسراج سعد الدين رئيس الهيئة فى تصريحات خاصة لـ«الشروق».

«مجلس إدارة الهيئة وافق على تقسيط الدفعة المقدمة على 6 أقساط»، أضاف سعد الدين، أن الموافقة جاءت نظرا لارتفاع قيمة المستحق عليهم من مبالغ بعد قرار تحرير سعر الصرف، والذى أدى إلى ارتفاع قيمة الدولار لأكثر من الضعف.

وتسعر الهيئة قيمة أراضيها بالدولار، بينما يسدد الحاصلون على الأراضى ما يوازى نفس القيمة وقت السداد بالجنيه.

وكانت هذه الشركات قد حصلت على الموافقة بالحصول على أراضٍ فى الساحل الشمالى لإقامة مشروعات تنمية سياحية متكاملة بمساحات تصل إلى ٤ ملايين متر لمشروع شركة المتحدون، و٦ ملايين متر لمشروع شركة مون فيو(جوميرا).

وبحسب سعد الدين، دفعت هذه الشركات جزءا كبيرا من المبالغ المستحقة عليها من الدفعة المقدمة، «ووفقا لقواعد الهيئة فإن الشركات الفائزة بمشروعات تسدد ٢٧٪‏ من قيمة الأراضى كدفعة مقدمة تشمل ٢٠٪‏ من المستحقات، و٧٪‏ مصروفات إدارية تحصل بعدها على فترة سماح تصل إلى ٥ سنوات، وبعدها تسدد الباقى على أقساط متساوية.. شركة المتحدون سددت ١٧٥ مليون جنيه، ومون فيو سددت ٦ ملايين جنيه».

وكانت الهيئة قد طرحت أراضى فى الساحل الشمالى فى منتصف العام الماضى، وحصلت مون فيو (جوميرا) على أرض بسعر ٤٢ دولار للمتر، بينما حصلت المتحدون على متر الأرض بـ٤٧ دولار للمتر.

ومن جانب آخر قال سراج الدين: إن الهيئة تنتظر صدور تعديلات قانون الاستثمار، ولائحته التنفيذية وبعدها ستقوم بطرح عدد من المشروعات.

وكانت سحر نصر، وزيرة الاستثمار قد أشارت فى تصريحات سابقة إلى أن وزارتها تقوم على إعداد اللائحة التنفيذية حتى يتم الموافقة على القانون.

وقال سعد الدين: إن الهيئة عدلت من مخطط الساحل الشمالى، والذى يشمل أراضى فى منطقة رأس الحكمة، ورأس حوالة، ليخرج من إطار مشروعات التنمية السياحية الكبيرة، لتكون مشروعات بمساحات أقل وتم تعديل المشروعات لتصل إلى ١٨ مشروعا بدلا من ٩ مشروعات.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن جدول طروحات الهيئة يشمل عددا من المشروعات فى البحر الأحمر حيث يوجد ٢٦ مشروعا بإجمالى مساحات تصل إلى ٣٤ مليون متر، وعدد من المشروعات فى ٤٦ فرصة استثمارية، بمساحات تصل إلى ٢٥ مليون متر، ومشروعات بمنطقة شمال بحيرة قارون تصل إلى ٣٨ فرصة استثمارية بمساحات تصل إلى ٦٫٤ مليون متر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك